الممرضون يحتجون بالشموع على وزير الصحة.. ويطالبون بدمجهم في الوظيفة العمومية

بلادنا 24: كمال لمريني

نفذت التنسيقية المحلية لطلبة وخريجي وممرضي المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة، أمس الأربعاء، مسيرة احتجاجية ليلية بالشموع، وذلك للمطالبة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية، والتعويض عن التداريب الإستشفائية.

وعرفت المسيرة الإحتجاجية التي نُظمت في عدد من الشوارع الرئيسية لمدينة وجدة، مشاركة عدد من الأطر التمريضية، إذ صدحت حناجرهم بشعارات تطالب بتحقيق مطالبهم التي يصفونها ب”العادلة والمشروعة”، فضلا عن شعارات أخرى تنشد الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية.

وفي هذا الصدد، قال المنسق المحلي للتنسيقية الوطنية لطلبة معاهد المهن التمريضية، يوسف جباري، في تصريحه ل”بلادنا 24″، إن التنسيقية جسدت مسيرة الشموع تنزيلا لمخرجات البيان الوطني الأخير، من أجل استنكار ما وصفه ب”سياسة الآذان الصماء”، التي تمارسها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية على الأطر التمريضية.

وأضاف، أن التنسيقية تطالب بمطالب مشروعة، والرامية أساسا إلى رفض جميع أشكال التعاقد، ورفض إدماج الخواص بقطاع الصحة، لما له من تأثير على قيمة مهنة التمريض.

وتابع متسائلا:”كيف يمكن لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن تعطي الأمانة لشخص يفتقر إلى الكفاءة لعلاج فئة من الشعب المغربي، إذ تضع حياة المرضى في خطر”، مشيرا إلى أن قيمة المهنة في الحضيض.

ويطالب المحتجون ب”إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية؛ التعويض عن التداريب الإستشفائية؛ الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، والإفراج عن ماسترات متخصصة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *