المغرب سابع أكبر مورد للملابس إلى أوروبا

كشف البنك الدولي، أن قطاع صناعة النسيج ساهم في تشغيل حوالي 200 ألف شخص في صناعة النسيج بالمغرب‎‎، أي ربع الوظائف الصناعية، كقطاع استراتيجي وفاعل رئيسي في التنمية الصناعية في البلاد.

وسجل التقرير، أن أكثر من 1500 شركة للنسيج يرتكز نشاطها في المغرب، مبرزا، أن “أهم مناطق النسيج في المغرب هي جهات الدار البيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس”.

وكشف المصدر ذاته التابع لمؤسسة التمويل الدولية، أن القطاع حقق سنة 2020 عائدات ضخمة وقوية بقيمة 50.4 مليارات درهم مغربي و36.5 مليارات درهم من الصادرات.

وأوضح التقرير في تحليله للوجهات المستقبلية للتصدير، أن “أوروبا تمثل سوقا رئيسيا موجها للتصدير، وذلك في كل من فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة”، وأكد، أن “المغرب هو سابع أكبر مورد للملابس إلى أوروبا”.

إذ يعد المغرب، أكبر مصدر إفريقي للملابس إلى أوروبا، حيث سبق وتم رصد صادراته المتمثلة في الملابس بـ3 بالمئة، في نهاية شهر أكتوبر، مما مكنها من تسجيل تقدم ملحوظ على تونس 1.69 مليار، ومصر 384.90 مليون يورو، ومدغشقر 305.81 مليون.

وأضاف التقرير، أن المغرب يهدف في الاستراتيجيه الاقتصادية الجديدة في مجال صناعة النسيج التي أطلق عليها اسم “دايم المغرب”، والتي ستتبنى عادات صديقة للبيئة، إلى تحويل هذه الصناعة إلى صناعة رائدة في السوق العالمية بحلول عام 2035.

بلادنا24ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *