“القذافي”.. مخدر جديد يروج بين الشباب في ساحل العاج

لا يزال اسم القذافي على شفاه الجميع في ساحل العاج، رغم مرور 12 سنة على وفاة الزعيم الليبي السابق، حيث تم إطلاق اسمه على مخدر ينتشر بين الشباب، ويسوق على شكل أقراص، وغالبا ما يتم تناوله مع الكحول، ليتضاعف تأثيره المهدئ 10 مرات. حسب ما نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فإن “هذه الظاهرة التي لم تكن معروفة، قبل أن تظهر في مقتطف من أغنية لمجموعة “بابو 100″، هذا الصيف على شبكة التواصل الاجتماعي “تيك توك”، بكلمات مكتوبة باللغة العامية الإيفوارية يرد فيها اسم القذافي”.

وتابع المصدر نفسه، أن “الأغنية جاءت مصحوبة بصور تظهر شبابا تحت تأثير المخدر، أو يحاكون آثاره، ليبدو منهكين شبه عاجزين عن الوقوف، وفكوكهم مشدودة أحيانا أو وجوههم مغطاة بالعرق، ليصبح القذافي من الآن فصاعدا موضع تحد جديد”.

وأثار موضوع هذا المخدر، انزعاجا عارما لدى الرأي العام، حيث أطلقت الشرطة، التي تعتبر هذه الظاهرة قضية صحة عامة، حملة وطنية في بداية شهر يوليوز الماضي.

وأشارت مديرية شرطة مكافحة المخدرات يوم 6 شتنبر، إلى أنها “ضبطت 5 أطنان من “الأدوية الرديئة” (أي الأدوية المزيفة)”.

وقد تضاعف عدد المحجوزات في المنطقة، وتم الإبلاغ في الصحافة المحلية عن ضبط  “927 كيلوغراما من الأقراص في 12 شتنبر في سان بيدرو (جنوب غرب البلاد)، و16 ألف قرص في فيركيسيدوغو (شمال). وتم إغلاق فرع “روكسي” المخصص للأدوية يوم الثلاثاء في سوق أدجامي في أبيدجان”.

وفي المقابل، أكدت تقارير إعلامية متطابقة، حول هذا الموضوع، أنه لم يتم لحدود الساعة تحديد قنوات إمداد مخدر “القذافي”.

فيما تمت الإشارة إلى هذا المخدر يشبه “الترامادول”، ويتم تسويقه في السوق الهندية، واستيراده في جميع أنحاء المنطقة، كما أن كميات منه ضبطت في غانا وبوركينا فاسو والنيجر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *