الفريق الاشتراكي ينتقد إهمال وزارة بنموسى للوسط القروي

أكد الفريق الاشتراكي، اليوم الاثنين، أن ظاهرة الأقسام متعددة المستويات المنتشرة بالوسط القروي أرخت بظلالها على مستوى التعليم في عدة مناطق بربوع المملكة، بسبب عدم الاكتراث لهذه الآفة، وفق تعبير نائبة عن الفريق.

وانتقدت النائبة البرلمانية خلال الجلسة العمومية للأسئلة الأسبوعية الشفوية بمجلس النواب، في تعقيب على مداخلة، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الاستراتيجيات التي تتبعها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، مشيرة إلى أنها لا تتضمن مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ خاصة في المناطق النائية.

وأبرزت المتحدثة، أن “الأساتذة بالوسط القروي ترجع لهم مسؤولية التدبير وعدم تحقيق الكفايات داخل الأقسام، دون وعي بواقع المعلم الذي لايتوفر على أبسط وسائل إيصال المعلومة حتى لرسم الأشكال الهندسية، إضافة إلى سوء البنيات التحتية وانقطاع الكهرباء”.

ومن جهة ثانية، عبر الفريق الاشتراكي، عن غضبه من إشكالية التعليم الخصوصي في المغرب، والسياسة المعتمدة لتصحيح الاختلالات التي يعيشها التعليم الخصوصي.

حيث أكدت نائبة برلمانية من نفس الفريق، أن “وزارة شكيب بنموسى، لم تطبق مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالتعليم الخصوصي باعتباره شريكا للتعليم العمومي، حيث انتشرت عدة اختلالات في القطاع.

وأشارت النائبة، إلى “مشكل الموارد البشرية في التعليم الخصوصي، مؤكدة أن العاملين في المجال لا يتوفرون لا على منح ولا على تأمين صحي وليس لديهم تقاعد”.

بلادنا24ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *