وهبي يتوعد أصحاب “التشهير” بالقانون الجنائي

أعلن عبد اللطيف وهبي وزير العدل، في جوابه على سؤال شفهي وجهه فريق التجمع الوطني للأحرار حول ”ظاهرة التشهير الإلكتروني بالمغرب”، أن ”القانون الجنائي الجديد الذي يتم الاشتغال عليه، يتضمن عقوبات شديدة على مقاطع التشهير التي يجري تداولها في تطبيقات واتساب وفايسبوك بالإضافة إلى يوتيوب، وأيضا الجرائد الإلكترونية التي لايديرها صحفيون، وكل من يمس بحريات الناس على المستوى الرقمي”.

وأضاف عبداللطيف وهبي، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الأسبوعية الشفوية، اليوم الاثنين، أن ”حكما صدر مؤخرا بمحكمة النقض، يعتبر أن ما يصدر من تشهير على المستوى الإلكتروني لا ينطبق عليه قانون الصحافة والنشر فقط بل القانون الجنائي”.

وأكد وهبي، أن ”قرار محكمة النقض الأخير يعد توجها جديدا، إذ أن اللجوء إلى قانون الصحافة والنشر الذي يمنع من الاعتقال لم يعد ساري في حالات التشهير الإلكتروني، بل أصبح ينطبق على هذه الجرائم القانون الجنائي، مما سيدفع النيابة العامة للعمل بهذا المعطى الجديد، الصادر عن هذا الاجتهاد القضائي”.

وجاء سؤال فريق التجمع الوطني للأحرار، في سياق قضية اللاعب زكرياء أبو خلال، بعدما ربط بين اللاعب وبين ”تبنيه توجهات دينية متطرفة”، الشيء الذي أثار استنكار كل من الجامعة الملكية لكرة القدم والمجلس الوطني للصحافة.

بلادنا24 – ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *