الصحة العالمية: المغرب نفذ بنجاح سياسات “جامعات بدون نيكوتين”

كشفت منظمة الصحة العالمية بيانين رسميين بالغي الأهمية صدرا اليوم الثلاثاء، يهدفان إلى حماية صحة الأطفال، وهما “تمكين المدارس من أجل مستقبل خالٍ من التبغ والنيكوتين” و”مجموعة الأدوات المدرسية الخالية من النيكوتين”.

شددت منظمة الصحة العالمية في بيان على الحاجة الملحة لحماية الشباب من الاستهداف المتواصل من قبل صناعة التبغ، التي تسوق منتجات التبغ والنيكوتين بقوة، وقد أدى هذا الهجوم إلى ارتفاع مثير للقلق في استخدام السجائر الإلكترونية، حيث بدأ تسعة من كل عشرة مدخنين في استهلاك التبغ قبل بلوغ سن 18 عاما.

وتسلط المنظمة الضوء على العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم التي نجحت في تنفيذ سياسات لدعم إنشاء جامعات خالية من النيكوتين والتبغ. وتشمل هذه البلدان المغرب والهند وإندونيسيا وأيرلندا وقيرغيزستان وقطر وسوريا والمملكة العربية السعودية وأوكرانيا.

ويؤكد تقرير المنظمة كيف أصبحت هذه المنتجات في متناول الشباب، ويرجع ذلك جزئيا إلى بيع السجائر ذات الاستخدام الواحد والسجائر الإلكترونية، والتي غالبا ما تفتقر إلى تحذيرات صحية بارزة. علاوة على ذلك، يشير التقرير إلى أن الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة أصدرت في أغسطس تحذيرات صارمة للشركات، وحثتها على وقف بيع السجائر الإلكترونية غير المشروعة المصممة لجذب الشباب الاقل من 18 سنة من خلال تشابهها مع اللوازم المدرسية، والشخصيات الكرتونية، وحتى الدمى.

وقال روديجر كريش، مدير تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية: “سواء كان الشباب يجلسون في الفصول الدراسية، أو يشاركون في أنشطة خارجية، أو ينتظرون في محطات الحافلات المدرسية، يجب علينا أن نحميهم من الآثار الضارة للتدخين السلبي والمواد السامة” و”الانبعاثات الناتجة عن السجائر الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك، نحن بحاجة إلى مكافحة الإعلانات التي تروج لهذه المنتجات الخطرة.”

وشدد كريش على أن الدليل ومجموعة الأدوات التي تم تقديمها حديثًا تمثل موارد شاملة خطوة بخطوة للمؤسسات التعليمية لإنشاء جامعات خالية تمامًا من النيكوتين والتبغ كما تتبنى هذه المبادرة نهج “المدرسة بأكملها”، الذي يشمل المعلمين والموظفين والطلاب وأولياء الأمور وغيرهم من أصحاب المصلحة.

يغطي الدليل ومجموعة الأدوات موضوعات أساسية مختلفة، بما في ذلك استراتيجيات مساعدة الطلاب على الإقلاع عن التدخين، والحملات التثقيفية، وتنفيذ السياسات ذات الصلة، ووسائل إنفاذ هذه السياسات.

كما أوضح كريش أن الدليل يوضح أربع استراتيجيات رئيسية لتهيئة بيئة خالية من النيكوتين والتبغ للشباب بما في ذلك حظر منتجات النيكوتين والتبغ في المباني المدرسية، وحظر بيع هذه المنتجات بالقرب من المدارس، وحظر الإعلانات المباشرة وغير المباشرة بالقرب من المدارس، ورفض الرعاية أو التعامل مع صناعات التبغ والنيكوتين.

ماجدة العجمي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *