الحكومة الإسبانية تعلن تفاصيل بيع سفينة حربية للبحرية المغربية

أعلنت الحكومة الإسبانية أن المغرب بدأ عملية الحصول على المعدات الرئيسية لسفينة “أفانتي 1800″، التي ستوفرها شركة نافانتيا الإسبانية للقوات البحرية الملكية المغربية، بعد ثلاث سنوات ونصف من العمل، بحسب تقارير إعلامية محلية.

ويتقدم بناء سفينة الدورية بوتيرة جيدة رغم الانتكاسات الدبلوماسية التي عانى منها البلدان مؤخرًا، كما أكدت الحكومة الإسبانية، ردا على أسئلة حزب فوكس اليميني المتطرف، مؤكدة أنه “عقد في الوقت الحالي”.

وسيتم تسليم هذه السفينة الطليعية ذات الأنظمة الأكثر تطوراً والتي سيكلف بناؤها، كما ورد سابقاً، حوالي 130 مليون يورو، إلى البحرية الملكية، بفضل قرض بقيمة 95 مليون يورو منحه بنك سانتاندير للرباط.

ويتوقع أن التصميم الأصلي، سيدمج مدفع عيار 76 ملم ونظام إطلاق صواريخ، بالإضافة إلى أجهزة استشعار ورادارات حديثة وإجراءات مضادة إلكترونية ومظلة لإيواء طائرة هليكوبتر.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تصنيع السفينة مليون ساعة عمل، لأحواض بناء السفن في خليج قادس وحوالي 250 وظيفة في السنوات الثلاث والنصف القادمة، كما حدد المصدر.

وتجدر الإشارة إلى أن وزيرة المالية الإسبانية، ماريا خيسوس مونتيرو، كانت قد أعلنت عن شراء هذه السفينة في يناير 2021، قبل ذلك أعلنت بعض وسائل الإعلام، تعليق المغرب للاتفاقية الموقعة مع الشركة الإسبانية، في انتظار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *