الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب خمسة أعضاء غير دائمين بمجلس الأمن

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 دولة، الخميس، خمسة أعضاء غير دائمين جدد بمجلس الأمن الدولي للولاية الإنتدابية المقبلة 2023-2024.

وتحصلت كل من مالطا وسويسرا والإكوادور واليابان ومالطا والموزمبيق على عضوية مجلس الأمن الدولي غير الدائمة لتخلُف بذلك كلا من كينيا والهند وإيرلندا والنرويج والمكسيك التي ستنتهي ولايتها الإنتدابية بتاريخ 31 دجنبر 2022.

ويضم مجلس الأمن الدولي 15 عضوا، من ضمنهم 5 دائمون ويتعلق الأمر بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا، بالإضافة لعشر أعضاء غير دائمين يتم إنتخابهم من طرف الجمعية العامة كل سنة.

ومن جانب آخر يخدم إنتخاب الأعضاء غير الدائمين الخمس الجدد المملكة المغربية وتصورها من نزاع الصحراء بشكل واضح، وذلك في ظل تواجد كل من اليابان وسويسرا ومالطا وكذا الإكوادور التي جمدت إعترافها بالبوليساريو، في حين تعد الموزمبيق إحدى الدول الأفريقية القليلة المعادية للوحدة الترابية للمملكة المغربية لتبعيتها للمحور الانجلوساكسوني أفريقيا الذي تقوده جنوب أفريقيا.

ويخدم انتخاب الأعضاء الجدد المملكة المغربية خلال المناقشات التي تدور حول نزاع الصحراء بمجلس الأمن الدولي سواء خلال مرحلة دراسة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، أو خلال مرحلة التصويت على قراره النهائي لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء”مينورسو”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *