الإدارة الأمريكية تتشبث بموقفها بخصوص سيادة المغرب على الصحراء

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن بلاده اتخذت بالفعل خطوة الاعتراف بمغربية الصحراء سابقا، وأن هذا الموقف لم يتغير.

وجاء هذا التصريح في مؤتمر صحافي، رد من خلاله ميلر، على سؤال حول موقف واشنطن بعد اعتراف إسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء، مشددا على أن الموقف الأمريكي “لم يتغير”، رغم تغير الرئاسة من دونالد ترامب إلى جو بايدن.

وأوضح ماثيو ميلر، أن السياسة الأمريكية التي تم الإعلان عنها في دجنبر من عام 2020، لم تتغير، مؤكدا “دعم واشنطن لستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، للوصول إلى حل سياسي مستدام للصحراء”.

أما عن الوعد المتأخر المتعلق بافتتاح قنصلية للولايات المتحدة الأميركية في مدينة الداخلة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه لا يتابع تطور هذا الأمر.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قد أنهى فترة رئاسته في دجنبر 2020، بإصدار مرسوم يعترف بمغربية الصحراء، عقب اتفاق ثلاثي بين واشنطن والرباط وإسرائيل، يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل.

وتأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، عقب إعلان الديوان الملكي، أول أمس الاثنين، عن تلقي الملك محمد السادس، رسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يعلن فيها اعتراف بلاده بسيادة المغرب على أراضي الصحراء.

وأحرز المغرب تقدما كبيرا في العلاقات الدبلوماسية الخارجية، خلال السنوات الأخيرة، وتحديدا فيما يتعلق بقضية الصحراء، خصوصا بعد اصطفاف كل من الولايات المتحدة وإسبانيا، وآخرها إسرائيل، إلى جانب المغرب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *