اكتشاف بلدة لؤلؤ قديمة في الإمارات العربية المتحدة

قال علماء الآثار، إنهم عثروا على أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج على جزيرة قبالة إحدى مشيخات شمال الإمارات العربية المتحدة.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن القطع الأثرية التي تم العثور عليها في هذه المدينة على جزيرة الصينية في أم القيوين، والتي من المحتمل أن تكون موطنا لآلاف الأشخاص ومئات المنازل، تعود إلى تاريخ المنطقة قبل الإسلام في أواخر القرن السادس.

في حين تم ذكر مدن صيد اللؤلؤ القديمة في النصوص التاريخية، فإن هذا يمثل المرة الأولى التي يقول فيها علماء الآثار إنهم عثروا فعليا على واحدة من هذه الحقبة القديمة عبر دول الخليج.

وقال تيموثي باور، أستاذ علم الآثار في جامعة الإمارات العربية المتحدة، “هذا هو أقدم مثال على هذا النوع من البلدات الخليجية على وجه التحديد لصيد اللؤلؤ”. “إنها الجد الروحي لمدن مثل دبي.”

وتقع بلدة صيد اللؤلؤ على جزيرة الصينية التي تحمي مستنقعات خور البيضاء في أم القيوين، وهي إمارة تقع على بعد 50 كيلومترا (30 ميلا) شمال شرق دبي.

WhatsApp Image 2023 03 20 at 16.16.46

الجزيرة، التي يعني اسمها “الأضواء الساطعة”، على الأرجح بسبب تأثير الشمس البيضاء الحارقة فوقها، اكتشف عليها علماء آثار ديرا مسيحيا قديما يعود تاريخه إلى ما يقرب من 1400 عام.

وأفاد باور، أن علماء الآثار عثروا هناك على مجموعة متنوعة من المنازل المبنية من صخور الشاطئ وقذائف الهاون الجيرية، تتراوح من الأحياء الضيقة إلى المزيد من المنازل المترامية الأطراف ذات الساحات، مما يشير إلى التقسيم الطبقي الاجتماعي. وحمل الموقع أيضا علامات الاستيطان على مدار العام، على عكس عمليات صيد اللؤلؤ الأخرى التي تجري في المواقع الموسمية في المنطقة.

واكتشف علماء الآثار في المنازل لآلئا فضفاضة وأوزانا للغطس، استخدمها الغواصون الأحرار في النزول بسرعة إلى قاع البحر معتمدين فقط على أنفاسهم. هذا، وتسبق المدينة ظهور الإسلام في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، مما يجعل سكانها على الأرجح مسيحيين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *