ارتفعات نفقات سفر المغاربة إلى 1,54 مليار درهم

ارتفعت نفقات سفر المغاربة إلى الخارج، خلال يناير الماضي من سنة 2023، إلى 1,54 مليار درهم، مقابل 754 مليون درهم في الشهر ذاته من العام الماضي.
وحسب التقرير الأخير لمكتب الصرف، حول المبادلات الخارجية، فقد واصل منحى نفقات سفر المغاربة الارتفاع، خاصة بعد تجاوز جائحة كوفيد19، إذ ما زالت دون المستوى الذي وصلته في يناير من عام 2020، والتي بلغت حوالي 1,83 مليار درهم، بعدما كانت في حدود 1,57 مليار درهم في يناير من عام 2019.
وأوضح التقرير أن نفقات السفر إلى الخارج بلغت العام الماضي 16,27 مليار درهم، بعدما تعافى قطاع السياحة من تداعيات جائحة كورونا، ومرور حوالي سنة على عودة فتح المجال الجوي أمام المسافرين من وإلى المملكة، ما ساهم في رفع القيود التي تم فرضها خلال الجائحة.

وأشار المكتب، أن هذه النفقات تهم على وجه الخصوص رحلات الحج والعمرة، والدراسة، والتداريب، والمهام، والعلاجات الطبية خارج المملكة.

جدير بالذكر، أن مكتب الصرف، سبق وأعلن في يناير عام 2021، عن رفع الحد الأقصى من العملة الأجنبية المسموح للمغاربة حملها معهم خلال السفر للخارج، إلى 100 ألف درهم سنويا، لتعوض مخصصات السياحة التي كانت محددة في حدود 45 ألف درهم.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *