احتجاجا على الزيادة الصاروخية في أسعار المحروقات.. نشطاء يدعون لحملة “يوم بدون سيارات”

بلادنا24- مريم الاحمد|

دعا نشطاء الفضاء الرقمي بالمغرب إلى حملة مقاطعة ركوب السيارات يوم الأحد المقبل احتجاجا على الارتفاع الصاروخي في أسعار المحروقات بالمغرب، وسط صمت مطبق وتجاهل تام من الحكومة في تخفيف العبء على المواطنين.

وغزى وسم “يوم بدون سيارات” موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والاقتصار على المواصلات العامة والدراجات الهوائية، في خطوة تصعيدية ورد مباشر على ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب التي بلغ ثمر اللتر الواحد من البنزين ما يزيد عن 18 درهم، في حين وصل ثمن الغازوال إلى أزيد من 16 درهم.

وطالب رواد المواقع المشاركة بشكل مكثف في الحملة يوم الأحد المقبل، كما اعرب معلقون عن نيتهم للانخراط  للتعبير عن مدى غضبهم واستيائهم مما وصلت إليهم أسعار المحروقات بالمغرب الذي تصدر قائمة أغلى أسعار البنزين في العالم العربي.

ويشار إلى أن وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي أكدت خلال الجلسة العامة بمجلس النواب منذ أسابيع على أن الحكومة لن تستطيع دعم قطاع المحروقات نظرا لعدم قدرة الميزانية على التحمل ودعم القطاع بسبب الطفرة المالية البترولية في الأسواق العالمية والتي  تتصاعد نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية يوما بعد يوم.

وفيما تعالت الاصوات لإعادة تشغيل مصفاة لا سامير لحل مشكلة الغلاء على مستوى المحروقات بالمغرب أشارت الوزيرة ذاتها إلى أن حل مشكلة الغلاء على مستوى المحروقات، لا يتعلق بإعادة تشغيل مصفاة لاسامير، مؤكدة على عدم دعم أسعار المحروقات نظرا لعدم توفر ميزانية كافية تغطي ذلك.

وردا على أسئلة البرلمانيين في الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب قالت العلوي ” الحكومة لم تخترع أزمة الغلاء بل هي أزمة عالمية” مشيرة إلى أن قانون المالية تم إعداده قبل أن يعي العالم انعكاسات  الحرب الأوكرانية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *