إسبانيا تعتزم ترحيل المهاجرين السريين إلى المغرب برحلات جوية إلى الدار البيضاء وأكادير

ستعزز “المرحلة الجديدة” المعلن عنها في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب عودة المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير نظامي إلى جزر الكناري من خلال فتح خطين جديدين من الجزر إلى الدار البيضاء وأكادير ، بالإضافة إلى المسار الحالي في العيون ، بحسب مصادر حكومية إسبانية.

وتشير توقعات السلطة التنفيذية الإسبانية، بحسب ما نشرته صحيفة “أوروبا برس” إلى أن عدد المهاجرين الذين سيجرى إرجاعهم إلى المغرب سوف “يزداد بشكل كبير” وذكرت المصادر ذاتها ، أن الطريق من جزر الكناري إلى مدينة العيون يسمح بعودة ما يناهز 80 مهاجراً أسبوعياً.

ووفقًا للمصدر ذاته، فإن نسبة المهاجرين غير الشرعيين في عام 2021 بلغت 40% إلى الساحل الإسباني من المغرب ، وجاء 30% من الجزائر، في حين  30% قدموا من دول جنوب الصحراء.

وسجل الدخول غير القانوني للمهاجرين إلى إسبانيا انخفاضًا بنسبة 55.4% في مارس مقارنة بشهر فبراير و 66.9% مقارنة بشهر يناير ، وفقًا لبيانات وزارة الداخلية.

وفي يناير بلغ العدد  4202 مهاجرًا بالإضافة إلى 3117 مهاجرًا عبروا الحدود في شهر فبراير، فضلاً عن 1388 مهاجرًا جرى إحصاؤهم أواخر شهر مارس.

و يعتبر هذا الوضع نتيجة لانخفاض عدد الوافدين عن طريق البحر خلال هذه الأشهر، اذ تم تسجيل الجزء الأكبر من الانخفاض في جزر الكناري ، حيث بلغ العدد من 3100 في يناير إلى 2302 في فبراير و 431 مهاجراً في مارس.

ويُشار إلى أن ضغط الهجرة نحو إسبانيا ازداد في ظل جائحة كورونا والأزمة الدبلوماسية الأخيرة التي أنهاها رئيس الحكومة ، بيدرو سانشيز ، خلال زيارته للرباط يوم الخميس الماضي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *