أمريكا ترفض مشاركة البوليساريو في القمة الأمريكية الأفريقية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن موعد انعقاد القمة الأمريكية مع قادة إفريقيا، المحدد في تاريخ 13 دجنبر المقبل، وإلى غاية 15 من نفس الشهر، بمشاركة عشرات الملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات الأفريقية في العاصمة واشنطن.
ووجهت الولايات المتحدة الأمريكية الدعوة لـ49 من ملوك ورؤساء الحكومات الأفريقية للمشاركة بالقمة التي يرأسها الرئيس الأمريكي جو بايدن، من ضمنهم المملكة المغربية، إذ أكدت المساعدة الخاصة للرئيس، والمستشار الأول لمجلس الأمن القومي لقمة القادة الأمريكية الأفريقية، دانا بانكس، أن بايدن دعا 49 رئيس دولة أفريقي، باستثناء رؤساء بوركينا فاسو، غينيا، السودان، ومالي، فضلا عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد.
وأعلنت الخارجية الأمريكية، أن 45 رئيس دولة وحكومة أفريقية أكدوا حضورهم للقمة، إذ تتوخى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا، وإبراز التزام الولايات المتحدة تجاه القارة الأفريقية، باعتبارها القمة الثانية من نوعها في واشنطن العاصمة، والقمة التي تعرف أكبر مشاركة منذ استضافة الرئيس الأسبق باراك أوباما، القادة الأفارقة عام 2014.
ويشمل جدول أعمالها، عقد سلسلة من المنتديات في اليوم الأول، على غرار منتدى القادة الشباب الأفارقة، ومنتدى المجتمع المدني، ومنتدى للسلام والأمن والحكم، بالإضافة لتنظيم مناقشات حول المناخ وكذلك الصحة، فيما يُخصَّص اليوم الثاني لمنتدى الأعمال الأمريكي الأفريقي، لبحث فرص الشراكات الأفريقية والأمريكية، بينما يعقد القادة جملة من اللقاءات فيما بينهم.
ومن جانب آخر، جسّدت الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء في القمة الأمريكية مع القادة الأفارقة، وذلك من خلال عدم دعوة جبهة البوليساريو، إذ اعتمدت معايير أساسية للمشاركة في القمة، أهمها مشاركة الدول التي تعترف بها الحكومة الأمريكية، وكذا الدول التي تتبادل معها واشنطن السفراء، وهي المعايير التي لا تتوفر في الجبهة.
وتؤكد المعايير الأمريكية المطروحة للمشاركة بالقمة، واستثناء جبهة البوليساريو، مواصلة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اعتماد الإعلان المتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء، ودحض الإدعاءات الجزائرية حول مراجعته والتراجع عنه.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *