2023.. التطورات التكنولوجية ومستقبل الذكاء الاصطناعي

شهد عام 2023 تحولًا ملحوظًا في قطاعات التكنولوجيا، خاصةً في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي التي أثارت اهتمامًا وجدلاً متزايدًا طوال العام. ومع التقدم الكبير في التطبيقات المتعددة للذكاء الاصطناعي، أثار هذا التطور تساؤلات حول مدى قدرة الذكاء الاصطناعي على استبدال الإنسان، وغيرها من التحديات.

في عام 2023، تميزت التطورات التكنولوجية بسرعة الابتكارات المتعلقة بالواقع المعزز، والتقنيات الحديثة التي قدمتها عمالقة التكنولوجيا. بالإضافة إلى هذه الابتكارات الرائدة، ظهرت قضايا أساسية في القطاع، تتوقع أن تستمر في عام 2024. فما هي هذه القضايا؟ وإلى أين تتجه التكنولوجيا؟.

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرًا للكاتب أليكس هيرن، يستعرض أبرز الملفات التكنولوجية الشيقة خلال عام 2023، مع التركيز على الهجمات السيبرانية، و”المخاطر الوجودية للذكاء الاصطناعي”، وتقدم تقنيات الواقع المعزز، والقضايا المرتبطة بالعملات المشفرة.

فيما يتعلق بالهجمات السيبرانية، حذرت لجنة برلمانية بريطانية من أن حكومة المملكة المتحدة، تواجه خطرًا كبيرًا من هجوم كارثي ببرامج الفدية، مما قد يؤدي إلى تعطيل البلاد. وأشار التقرير إلى أن هجمات برامج الفدية، يمكن أن تشكل تهديدًا للأمان الجسدي وسلامة الحياة البشرية.

أما بالنسبة لـ”الذكاء الاصطناعي”، فقد تم التركيز على “مخاطر الذكاء الاصطناعي” بطريقة لم تكن مثلها قبل عام واحد فقط. وتناول التقرير التطورات السريعة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتنافس المكثف بين عمالقة التكنولوجيا لتطوير تطبيقات جديدة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي التوليدي، والثورة الناتجة عن إطلاق “Chat GPT”، ومنصات أخرى.

وفيما يتعلق بـ”حرب الرقائق”، فقد أخذت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين حيزًا كبيرًا في الاهتمام، خاصةً مع التصاعد الشديد للصراع على “نفط المستقبل”، الذي يتكون من الرقائق التي تستخدم في مختلف الصناعات.

من جهته، أشار هشام الناطور، أخصائي التطوير التكنولوجي، إلى أهم التطورات التكنولوجية خلال عام 2023. كان للذكاء الاصطناعي حضور بارز في العديد من المجالات، مثل القطاعات المالية والاقتصادية والسياسية والسيارات الكهربائية، وكان له تأثير كبير على حياتنا اليومية.

بات تأثير الذكاء الاصطناعي واضحًا في تحسين الكفاءة، واتخاذ قرارات دقيقة في العديد من الجوانب، بما في ذلك الصحة والتعليم والأعمال. وشهد عام 2023 توسع استخدام البيانات السحابية بشكل كبير، حيث اعتمدت الشركات الكبيرة والصغيرة على التخزين السحابي، لزيادة أمان البيانات، وتحسين التواصل، وتطوير الخدمات.

وفي هذا العصر الحديث، يشكل الذكاء الاصطناعي قفزة نوعية في تحسين حياتنا اليومية، ويحدث ثورة في مجال الأعمال. يسمح الذكاء الاصطناعي باستخدام تكنولوجيا متقدمة تعتمد على الحوسبة الذكية والتعلم الآلي، مما يوفر إمكانيات هائلة لتحسين الكفاءة واتخاذ قرارات أكثر دقة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *