“يني يشارزن ثغنانت/ العنيدون”.. مسرحية تسلط الضوء على معاناة الفرق المسرحية في الريف

سلطت مسرحية، “يني يشارزن ثغنانت/ العنيدون”، الضوء على معاناة الممثل، والفرق المسرحية، في قالب تطبعه الهوية الريفية، خلال عرض نظمته جمعية يوبا للمسرح -الناظور، مساء يوم الإثنين 19 دجنبر، بقاعة باحنيني بالرباط.

وصرح مخرج المسرحية، أيوب أبو النصر، لـ”بلادنا 24“، قائلا: “إن هذه المسرحية تعتبر تجربة فريدة، لأنني عملت مع فرقة يوبا بنص ريفي وهوية وثقافة ريفية، من تأليف أحمد زاهيد، علمتني الكثير في ظل ثقافة الممثلين وأفكارهم البعيدة عن المحيط الذي كبرت فيه”.

وتابع نفس المتحدث: “المسرحية تناولت موضوع المسرح في المغرب، المشاكل التي تعيشها الفرق المسرحية على مستوى السياسة الثقافية”، مضيفا أن “المسرحية جاءت بعرض بسيط يناقش معاناة الممثل المسرحي، بروح ريفية، وهوية ريفية”.

ومن جهة أخرى، أشار المخرج، إلى أن الكثير من المدن تعاني من غياب المسارح، قائلا: “ليس هناك مسرح بمدينة الناظور، وبالرغم من ذلك قمنا بأول عرض بالمدينة رغم عدم توفر كل المعدات التي نحتاجها بإحدى القاعات”.

واسترسل حديثه: “من خلال ذلك العرض تمكنا من إيصال رسالة مفادها أن المدينة تحتاج إلى مسرح، وبعد أسبوع تلقينا خبر أن القاعة ستجهز من جديد”، مردفا: “لقد ربحنا القليل وتحرك المسؤولون لكي يقوموا بعملهم”.

وأكد أيوب أبو النصر لـ”بلادنا24“، أن “هذا العرض يروم التغيير إلى الأفضل والنهوض بأب الفنون”، معتبرا أن “النقاش يجب أن يتجاوز مسألة اقتناء خشبة مسرح”، مؤكدا بالقول: “سنبقى دائما نقول نفس الكلام ونجسده في عروضنا بإصرار، مثل المنتخب الوطني الذي شرف المغاربة”.

بلادنا24 – لبنى بوشارب 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *