وضعية الترقي خارج السلم للأساتذة تثير تساؤلات برلمانية

أفاد النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، خالد حتيمي، في سؤال كتابي موجه لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن التعليم يعتبر “شريان الحياة في تقدم الأمم، لما له من وقع على مختلف المجالات الحياتية في المجتمع. وهو أيضا معيار يقاس به مدى تقدم الدول ورفعتها”.

وتابع المتحدث في نص سؤاله، “إلا أن لبنة من لبنات هذا الصرح، وهم فئة الأساتذة، تعيش منذ سنوات، مجموعة من الإكراهات التي تحول دون أدائها لمهامها على أكمل وجه”.

وعلى رأس هذه الإكراهات، أفاد حتيمي، “مشكل الترقي خارج السلم، خصوصا بالنسبة للأساتذة أصحاب السلم 10 في التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، وهو مشكل بات يشكل حجرة عثرة تسد كل أفق أمام تحسين أوضاعهم الاجتماعية، مما أدى بهم إلى تشكيل تنسيقيات وخوض احتجاجات تعددت أشكالها”.

ووفق السؤال ذاته، أشار البرلماني، إلى “أن هذه الاحتجاجات باتت تأخذ أشكالا أكثر حدة، حيث كان آخر هذه الأشكال الاحتجاجية، هو الامتناع عن إدخال النقط إلى منظومة مسار الرقمية، وهو ما سيخلق ارتباكا غير مسبوق في تتبع نتائج التلاميذ من طرف أولياء أمورهم وأيضا من طرف الإدارة”.

وفي هذا الصدد، ساءل حتيمي، بنموسى، عن “التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة، للتدخل بشكل مستعجل، لإيجاد حل لهذه المشكلة التي أصبحت تتفاقم بشكل قد يؤثر على السير العادي للمؤسسات التعليمية”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *