وزير الأوقاف: السلطات السعودية لم تعلن بعد تكلفة الحج هذا العام

مريم الأحمد-بلادنا24

أكد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أن الوزارة على أن لم يتمكن من الحج هذا العام بسبب السن، أو التلقيح يحتفظ بحقه العام المقبل، مبرزا أن تكلفة الحج هذه العام لم تعلنها بعد السلطات السعودية.

جاء ذلك خلال رده على أسئلة المستشارين خلال الجلسة الشفهية المنعقدة اليوم الثلاثاء، إذ كشف عن
أنه جرى حصر عدد الحجاج في 45% من الحصة العادية والتي تقدر بـ 34 ألف، فتصبح نتيجتها 15 ألف،  تنظم 10 آلاف رسميا، بينما 5 آلاف تنظمها الوكالات”.

وأضاف الوزير “حصر المرشحين للحج فيمن تقل أعمارهم عن 65 سنة شرط تلقيهم جرعات التلقيح من وباء كورونا، وإجراء فحص قبل السفر”.

وبناء على اجتماعات مكثقة بين اللجنة من الوزارية و بعض الجهات السعودية المتدخلة في تنظيم موسم الحج، تمكنت من إبرام عقود مبدئية من السكن، وتوفير التغذية للحجاج لكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، لكن لم تتمكن من الاطلاع على أسعار الخدمات الأساسية، والخدمات الإضافية لكونها لم تعتمد بعد من وزارة الحج بحسب وزير الأوقاف.

وواصل حديثه”بناء على الاجراءات التي اتخذتها  السلطات في المملكة العربية السعودية برسم هذه السنة والتحيينات التي أدخلت عليها  يشترط أن يكون سن الشخص الذي يسمح له الحج أقل من 65 سنة أي أن يكون قد ازداد في شهر يوليوز أو ما بعده من سنة 1957، وأن يكون قد تلقى جرعتين فقط من التلقيح وليس ثلاثة جرعات”.

كما أكد التوفيق على أنه سيتم الإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية بكلفة الخدمات الرئيسية والإضافية.

أما عن  مدة الاستخلاص فهي محددة في 5 أيام كما جاء في رد الوزير على أن تبدأ بعد أسبوع من الإعلان، ويعتبر تاريخ 31 ماي 2022 آخر أجل للمطالبة بإرجاع مصاريف الحج لمن أراد الانسحاب.

وأشار وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية إلى الاحتفاظ بالحق في الحج لموسم آخر لمن لم يتمكن من الحج هذا العام بسبب السن، أو التلقيح، والعمل على تقليص مدة الإقامة بالديار المقدسة بحيث لا تتعدى 25 يوما للحجاج المغادرين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *