هيئة نقابية تطالب بتحسين أوضاع منطقة وادي زم

ندد الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد للإتحاد المغربي للشغل، بالغلاء الفاحش الذي يطال مختلف السلع والمواد والخدمات الأساسية، والذي عصف بالقدرة الشرائية المتدهورة للعمال والموظفين والمستخدمين وكافة فئات الأجراء، وطالب بصون حقوق الأجراء والنهوض بأوضاع المنطقة.

وعبر الإتحاد في بلاغه عن “استياءه من عدم نجاعة الحوار الاجتماعي جراء التهرب الحكومي من الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية بما يساهم في تحسين أوضاعها المادية والمهنية ويضمن العيش الكريم”.

وحسب ذات البلاغ، ندد الاتحاد “بتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة وادي زم أبي الجعد، والتي فقدت عدد من المعامل والوحدات التي كانت تشغل الآلاف من أبناء المنطقة وتساهم في حركيتها الاقتصادية، جراء إغلاق ومسح عدد منها من الوجود بوادي زم والمنطقة”.

ونبه ذات المصدر إلى “فشل مشاريع التشغيل المؤقت والمرتبطة ببعض البرامج (أوراش..)، والتي يزيد بعض المكلفين بتدبيرها من معاناة المشتغلين فيها، وكذلك الأمر بالنسبة لمربيات التعليم الأولي، مع تنويهه ببعض الجمعيات التي تحافظ على حقوق هذه الشريحة من المأجورين رغم هزالتها”.

ومن جهة أخرى، نبه الإتحاد إلى “تداعيات التوتر المفتعل بمركز تصفية الكلي بالمستشفى المحلي لواد زم وترهيب الأطر الصحية للتخلص من بعض العاملين فيه، ويطالب بالاهتمام بالمؤسسات الصحية بوادي زم وأبي الجعد”.

وطالب باستفادة منطقة وادي زم من خيراتها واستثمار جزء من عائداتها للنهوض بها، وأيضا طالب بإعطاء الأولوية في التشغيل في المشاريع المرتبطة بالمكتب الشريف للفوسفاط والشركات والوحدات التي يتم إحداثها في محيطه محليا لشباب المنطقة.

ودعا الاتحاد، المجلس الجماعي لوادي زم كافة الجهات المعنية والمسؤولة، للاهتمام بالبنية التحتية للمدينة وفي مقدمتها الإنارة والطرقات وتفعيل قرار نقل المطرح الجماعي، والاهتمام بالمنطقة اقتصاديا واجتماعيا ورياضيا.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *