هيئة حقوقية تستنكر استغلال ذوي الاحتياجات الخاصة بأولاد عياد

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سوق السبت أولاد النمة، الاستغلال الذي يتعرض له مجموعة من ذوي الاحتياجات بجماعة أولاد عياد التابعة لنفوذ إقليم الفقيه بن صالح، من رئيسة جمعية بسمة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي السياق ذاته، توصلت “بلادنا24” بنسخة من بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سوق السبت أولاد النمة، تؤكد فيه أن “الفرع توصل بطلب مؤازرة من بعض أمهات وأولياء الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بأولاد عياد إقليم الفقيه بن صالح، يشتكون فيه الاستغلال والاغتناء الغير مشروع من طرف رئيسة جمعية بسمة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة الكائنة بأولاد عياد”.

وأكد فرع سوق السبت أولاد النمة، أن “رئيسة جمعية بسمة أمل، تستغل وضعية أبنائهم للاسترزاق، حيث تتسلم إعانات وهبات من داخل الوطن ومن خارجه تقوم بتفويتها لغير مستحقيها دون وضعها رهن إشارة الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في ضرب صارخ لكل المعاهدات والمواثيق الوطنية والدولية ذات الصلة ولكل القوانين المنظمة للعمل الجمعوي، علما أن المغرب من الدول المصادقة على عدد من الصكوك والمعاهدات الأممية ذات الصلة بالإعاقة منذ 2009، ومن أهمها الاتفاقية الدولية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2006 وﺑﺮوﺗﻮكوﻟﻬﺎ اﻻﺧﺘﻴﺎري”.

وأضاف فرع سوق السبت أن “مع غياب المراقبة والتتبع لما التزمت به الدولة المغربية، لا تزال هذه الفئة الوازنة العدد ضمن الفئات الهشة والمهمشة، تتعرض لاستغلال مقيت من طرف بعض عديمي الضمير ومرتزقي العمل الجمعوي مما يعرقل إدماجها في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين”.

وأدان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت أولاد النمة، بشدة “الاستغلال البشع واللانساني للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من طرف رئيسة جمعية بسمة أمل باولاد عياد، كما استنكر غياب أي مراقبة وتتبع من طرف الجهات الوصية على القطاع وترك الاطفال عرضة للاستغلال بين مطرقة رئيسة الجمعية وسندان الواقع المؤلم”.

وطالب الفرع “بالكشف عن مصير الهبات والمساعدات الانسانية الممنوحة وتحديد مصيرها والأطراف المتورطة والمستفيدة من التلاعب فيها، طالب بفتح تحقيق شفاف ونزيه وترتيب الجزاءات القانونية في حق كل من سولت له نفسه التلاعب بملفات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وجعلها مطية للاغتناء الغير مشروع”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *