نصف المغاربة تقريبا لا يتابعون الشؤون السياسية (استطلاع)

أفاد استطلاع حديث، أن 49 في المائة من المغاربة، لا يتابعون الشؤون السياسية، وأن 25 في المائة نادرا ما يتابعونها، في حين أفاد 5 في المائة فقط أنهم يتابعونها كثيرا.

ووفق مؤشر الثقة في المؤسسات لهذه السنة، الذي أصدره المعهد المغربي لتحليل السياسات، تحت عنوان “هل الثقة السياسية في المغرب في تراجع؟”، فإن 59 في المائة من المستجوبين، أفادوا أنهم لم يشاركوا في الانتخابات الأخيرة، في حين 40 في المائة أقروا بالمشاركة.

وبخصوص الرغبة في المشاركة في الانتخابات المقبلة، أظهر الاستطلاع أن 34 في المائة لا يرغبون في ذلك، بينما 48 في المائة عازمون على المشاركة فيها. وفيما يتعلق بمستوى الرضى عن مختلف جوانب انتخابات 2021، صرح 34 في المائة أنهم غير راضين على الإطلاق عن الحملة الانتخابية، و10 في المائة عبرت عن رضاها، بينما 19 في المائة فقط راضية جدا عن الحملة.

وعلى مستوى كفاءة المرشحين، قال 35 في المائة من العينة التي استهدفها الاستطلاع، إنهم غير راضين إطلاقا عليها، و13 في المائة غير راضين، في حين أفاد 19 في المائة عن رضاهم إلى حد ما، و17 في المائة راضون جدا. وفي نفس السياق، عبر 29 في المائة عن رفضهم المطلق للحصيلة النهائية للانتخابات، و8 في المائة صرحوا بعدم رضاهم، و25 في المائة عبروا عن رضاهم التام.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *