نزار بركة: المغرب يمد الأسمدة بأرخص الأثمنة لمعظم الدول الإفريقية

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أنه “بات من الضروري إنشاء مجموعة من السدود وتحلية مياه البحر، إضافة إلى معالجة المياه العادمة، نظرا لندرة المياه التي شهدها المغرب في الفترة الأخيرة”.

وأشار بركة، في كلة له خلال افتتاح فعاليات النسخة الأولى من “منتدى أفريقيا 21″، أمس الثلاثاء، بالدار البيضاء، أن “المغرب يلعب دور محوري في تأمين الأسمدة، بأرخص الأثمنة لمعظم الدول الإفريقية، مما يؤكد عمل المملكة المغربية، المتواصل من أجل النهوض بالقارة الإفريقية في إطار سياسة جنوب جنوب”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن “المغرب بقيادة الملك محمد السادس، يولي أهمية خاصة للماء والغذاء والطاقة، كما أنه أعطى لهذه الثلاثية، أهمية خاصة، سواء من خلال قمة المناخ المنعقدة بمراكش، التي وضعت خارطة الطريق بالنسبة للدول الإفريقية، كما تم إحداث العديد من اللجان المشتركة من مجموعة من الدول الإفريقية”.

وجاء هذا اللقاء، لتسليط الضوء على مجموعة من المحاور التي تصب حول القارة السمراء، بخصوص كل من الأمن المائي، والسيادة الطاقية، والاكتفاء الغذائي، والذي شهد حضور مجموعة من الشخصيات الرسمية في أفريقيا، من بينها وزير التجهيز والماء، ووفد رسمي من دولة التشاد، بالإضافة إلى ممثلي منظمات دولية وقارية معنية بالمجالات الثلاث، ومجموعات كبرى من الشركات العامة والخاصة في قطاعات المياه والطاقة والزراعة، ورجال أعمال، ومهنيون وطنيون ودوليون.

واختير لهذا المنتدى، شعار “الماء والطاقة والغداء في ظل التغير المناخي: رؤية جلالة الملك محمد السادس من أجل صمود وسيادة أفريقيا”، للنسخة الأولى من هذا المنتدى الإفريقي، الذي عرف تكريم مجموعة من الشخصيات الإفريقية، والمقاولات الناشئة لاتباعهم مبادرات صديقة للبيئة.

ويهدف هذا المنتدى، إلى إنشاء شبكة أفريقية صديقة للبيئة وحافظة لهذه الموارد الطبيعية، كما يشكل موعدا لتعزيز مكانة المملكة المغربية كعنصر فعال في تحقيق السيادة الأفريقية، انطلاقا من مشاركة كبار المختصين والباحثين.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *