المغرب يدرس شراء قاذفات صواريخ إسرائيلية بمدى 300 كيلومتر

طور المغرب مدفعياته بشكل كبير وسريع في السنوات الأخيرة، سواء كانت مدفعية أرض-أرض، أو مدفعية أرض-جو. وتم إنجاز الكثير من العمل على تحسين الدفاع الجوي مع ظهور الأنظمة الصينية والفرنسية والإسرائيلية، وآخرها شراء نظام الدفاع الجوي “Barak MX” المتكامل من شركة “IAI” الإسرائيلية.

ووفق منصة “ديفينسا” الإسبانية، المختصة في أنظمة الدفاع، تم تعزيز المدفعية أرض-أرض عن طريق إدخال مدفعية “قيصر” الفرنسية في الخدمة، وشراء طائرات إسرائيلية بدون طيار، لتوفير معلومات الاستهداف للمدفعية.

وفتحت العلاقة العسكرية الجديدة مع إسرائيل، الباب أمام المغرب للحصول على أسلحة وتقنيات جديدة، دون شروط أو ضغوط، على الأقل في الوقت الحالي.

وفي هذا السياق، تقوم المدفعية المغربية منذ شهور بتقييم شراء أسلحة إسرائيلية جديدة، ويتضمن هذا الملف زيارة قائد سلاح المدفعية لإسرائيل، وتحديد الأسلحة التي يحتاجها المغرب بشكل عاجل، مثل الرادارات المضادة، والبطاريات، وقاذفات صواريخ متعددة.

ووفق المصدر ذاته، تقوم الرباط بتقييم اقتناء قاذفات صواريخ “PULS” من “Elbit Systems”، القادرة على إطلاق مجموعة واسعة من الصواريخ والصواريخ الموجهة. ويمكن للنظام تحييد أهداف محددة بدقة وكفاءة على جميع المسافات.

وتضيف المنصة، أنه تم تصميم “PULS” بنظام إطلاق أوتوماتيكي بالكامل، ويتميز بأحدث أنظمة القيادة والتحكم والاتصالات والذكاء (C4I)، ونظام التحكم في الحرائق، ونظام الملاحة بالقصور الذاتي لزيادة الاستجابة مع مرونة اللقطة المثلى.

ويمكن لـ”PULS” إطلاق مجموعة متنوعة من أنواع الذخيرة على مسافات مختلفة تصل إلى 300 كلم، مما يجعل نظام المدفعية هذا أكثر تنوعًا. وتقول منصة الدفاع، إنه يلبي احتياجات المدفعية في سيناريوهات ساحة المعركة الحديثة، ويوفر أيضًا التوافر المستمر للدعم الناري الكبير والفعال.

كما يمكنه إطلاق الصواريخ الموجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونظام الملاحة بالقصور الذاتي. ويمكنه كذلك إطلاق 36 صاروخ “أكيولار”، عيار 122 ملم، بمدى 35 كلم، و20 صاروخ “أكيولار”، 160 ملم، بمدى 40 كلم، أو 8 صواريخ “إكسترا” بمدى 150 كلم، أو 4 صواريخ باليستية تكتيكية من طراز “بريداتور هوك” بمدى 300 كلم.

وحسب ذات المصدر، يتوفر المغرب على 36 قاذفة صواريخ “PHL-03 / AR-23” الصينية، 300 ملم، قادرة على إطلاق 12 صاروخًا من مجموعة متنوعة من الرؤوس الحربية التقليدية والعنقودية بمدى يصل إلى 160 كلم. كما قام المغرب منذ عام 1966 بتشغيل 36 قاذفة صواريخ “BM-21” التي حصل عليها من رومانيا، ويمكنه إطلاق 21 صاروخًا بمدى 14 كلم.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *