من ضمنها المغرب.. الاتحاد الأوروبي يمنع دخول أسمدة عدد من الدول

أصبحت أسمدة المغرب ودول أخرى كمصر والجزائر وإسرائيل، محظورة في دول الإتحاد الأوروبي، بعد منع ذات المحتوية منها عى تركيز عالي من مادة الكادميوم بالاتحاد، ودخول القرار إلى حيز التنفيذ.

ويمنع الإتحاد الأوروبي الأسمدة الفوسفاطية الضرورية لنمو الجذور والبذور ونضج المزروعات، التي يحتوي الكيلوغرام الواحد منها على أكثر من 60 مليغرام من الكادميوم.

وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي قد توصلوا قبل أربع سنوات إلى اتفاق حول نسبة الكادميوم في المخصبات الفوسفاطية ب60 ميليغراما للكيلوغرام.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن هذا القرار جاء بسبب تلويث الكادميوم للطعام، وأيضا لتشجيع الصناعة المحلية للمخصبات العضوية من خلال تدوير النفايات، ولتخفيض اعتماد الفلاحة الأوروبية التي تستورد 85 في المائة من احتياجاتها للفوسفاط على المخصبات المستوردة.

وقد يؤدي هذا التقييد على واردات الأسمدة الحالية إلى حدوث نقص في الإمدادات في الاتحاد الأوروبي والتأثير سلبًا على الأمن الغذائي، بسبب فرض قيوض على المغرب الذي كان يصدر للإتحاد حوالي مليوني طن من الفوسفاط سنويا، تليه روسيا التي كانت تصدر 1.6 مليون طن، والتي يصعب بسبب صراعها مع أوكرانيا الآن من تمديد الحاجيات الأوروبية من الأسمدة.

بلادنا24عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *