من تكون ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة و خليفة بوريس جونسون ؟

تحددت هوية  من سيخلف الوزير الأول  البريطاني  بوريس جونس  ويتعلق الأمر بليز تراس العضوة في الحزب المحافظ البريطاني ، وذلك بعد تورط بوريس جونسون في سلسلة من الفضائح أجبرت الحزب المحافظ على إقالته وبالتالي الإقالة من منصب الوزير الأول، لتكون بذلك ثالثة وزيرة بريطانية تتحمل هذا المنصب بعد كل من مارغريت تاتشر وتيريزا ميي.

يبدوا مسار  ليز تراس مليئ بالتقلبات حيث انتقلت من حزب وسطي ليبرالي كان تدعوا فيه إلى الإطاحة بالملكية في بريطانيا، إلى أحضان الحزب المحافظ البريطاني وشهد موقفها من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحول هو الأخر.

إذ ساندت البقاء في الاتحاد الأوروبي في البداية قبل أن تساند الخروج بعدها، و اشتغلت كبرلمانية إضافة إلى وزيرة في عدة قطاعات كان أخرها مسؤولة على الشؤون الخارجية في عهدة بوريس جونسون.

وعبرت  ليز تراس في خطابه الأول أمام البريطانيين والذي كان أمس الاثنين مباشرة بعد توليها المهمة، عن برنامجها و الذي يتضمن مواجهة الأزمة الاقتصادية و الطاقية الموجودة في بريطانيا، وإعادة النظر في منظومة الضرائب من أجل الرفع من مستوى الاقتصاد البريطاني.

ومن المنتظر أن تزور  ليز تراس الملكة البريطانيا في إقامتها بسكتلندا كما ينص بروتوكول التعيين، من أجل أن تتولى منصبها  بشكل رسمي.

بلادنا24-ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *