المندوبية السامية للتخطيط: مؤشر التضخم الأساسي في ارتفاع

كشفت معطيات جديدة للمندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل انخفاضا بـ0,9 في المائة، بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ2,4 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة. أما مؤشر التضخم الأساسي من جهته، في ارتفاع بـ1,0 في المائة خلال شهر، وبـ6,5 في المائة خلال سنة.

وسجلت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو الماضي، الصادرة اليوم الجمعة، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يونيو، انخفض بـ0,9 بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ2,4 في المائة، وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2023، على الخصوص أثمان السمك وفواكه البحر بـ6,4 في المائة، والخضر بـ5,5 في المائة، واللحوم بـ4,3 في المائة، والفواكه بـ3,5 في المائة، والحليب والجبن والبيض بـ1,0 في المائة، والزيوت والذهنيات بـ0,4 في المائة، والخبز والحبوب بـ0,2 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر بـ1,3 في المائة. وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ0,2 في المائة.

وذكر المصدر، أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في بني ملال بـ2,2 في المائة، وفي آسفي بـ2,1 في المائة، وفي سطات بـ1,9 في المائة، وفي القنيطرة والداخلة بـ1,8 في المائة، وفي مكناس والحسيمة بـ1,5 في المائة، وفي وجدة بـ1,4 في المائة، وفي فاس بـ1,2 في المائة، وفي تطوان والرشيدية بـ1,1 في المائة، وفي مراكش وطنجة والعيون بـ0,8 في المائة، وفي الدار البيضاء بـ0,7 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ5,5 في المائة خلال شهر يونيو 2023. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ12,7 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بـ0,6 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 5,6 في المائة بالنسبة للنقل، وارتفاع قدره 6,0 في المائة، بالنسبة للمطاعم والفنادق، حسب المصدر ذاته.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يونيو 2023 ارتفاعا بـ1,0 في المائة، بالمقارنة مع شهر ماي 2023، وبـ5,6 في المائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2022.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *