منتدى الحداثة والديمقراطية يطالب بفتح تحقيق في “خروقات” مباراة المحاماة

طالب منتدى الحداثة والديمقراطية، بفتح تحقيق شفاف وتحريك المساطر القانونية، للبث في شكايات وتظلمات المواطنين، وكذا تحديد المسؤوليات في الاختلالات التي برزت بعد نتائج مباراة المحاماة.

وأضاف المنتدى في بيان له، أنه “يندد بقوة ما شاب مباراة المحاماة من عشوائية وشبهات، على مستوى النتائج، وعلى مستوى الأجواء التي سادت المباراة”.

وأكد البيان، أن المنتدى “يعلن تضامنه المبدئي واللامشروط مع المقصيين بصفة غير قانونية من الولوج لهذه المهنة الشريفة، ذات القيم الكريمة”، وأضاف، أنه “من الضروري الحفاظ على حقهم في التشغيل، خاصة في ولوج الوظائف العمومية، كحق يضمنه الدستور المغربي”.

وحسب المصدر ذاته، فقد “تابع منتدى الحداثة والديمقراطية باستياء شديد، الظروف والملابسات التي مرت فيها امتحانات ولوج مهنة المحاماة، وما رافقها من جدل حول ظروف تنظيم الامتحان، وتأخر انطلاقه، وصولا للمنهجية المعتمدة”.

وأبرز البيان، أن المنتدى “قد سجل احتجاجا غير مسبوق على وسائل التواصل الاجتماعية بسبب نتائج المباراة، التي عبر الكثير من الطلبة عن كونها مشبوهة، وتثير شبهات ارتباط العديد من الناجحين من دوائر مهنية بارزة في منظومة العدالة، بالإضافة لما سجل من عدم وضوح في المنهجية والطريقة التي تم فيها حصر عدد الناجحين”.

وكشف المنتدى في بيانه، أن “نجاح أسماء مجهولة لم تستدعى للامتحان، واستبدالها بأسماء طلبة لهم الحق في اجتياز الامتحان، يثير تساؤلات مشروعة حول أسباب هذا الاستبدال والمسؤولين عنه ودوافعه”، وتابع، “كل هذا لا يمكن اعتباره سوى ضرب صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة، ولاستقلالية الوزارة الوصية والهيئات واللجان التابعة لها عرض الحائط، وإخلالا بحق المترشحين والمترشحات في ممارسة هذه المهنة الأصيلة”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *