معاناة الحجاج المغاربة تسائل أحمد التوفيق

أكدت النائبة البرلمانية عن حزب الاستقلال، الرباب عيلال، أن “ركن الحج يعتبر من أعظم أركان الإسلام لما يمثله من قيمة روحية وربانية للمسلمين”.

يأتي ذلك في سؤال كتابي وجهته عيلال لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، حول الاستعدادات المتخذة لإنجاح موسم الحج، قالت فيه، إنه “نظرا للعدد المهم المخصص للمملكة المغربية من الحجاج، تقوم الحكومة بمجهودات مهمة لتحسين ظروف أداء مناسك الحج بما يضمن راحة وطمأنينة حجاج بيت الله الحرام”.

ووفق ذات المصدر، أضافت البرلمانية، “غير أنه مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات أثناء الحج أو بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة، تنضاف إليها هذه السنة غلاء تكاليف الطائرة، الأمر الذي يدفع بالوكالات إلى اختيار الطيران غير المباشر، وما يشكله من معاناة حقيقية لكبار السن، خاصة بعدما تم إلغاء شرط السن -(ألا يتجاوز 65 سنة)- الذي تم فرضه السنة الماضية”.

وعلاقة بالموضوع، ساءلت البرلمانية، الوزير التوفيق، عن “التدابير المتخذة لإنجاح موسم الحج لهذه السنة، وعن وجود برنامج بتنسيق مع وكالات الأسفار الموكول لها تنظيم الحج لهذه السنة، حتى يتمكن الحجاح من أداء مناسكهم في ظروف مستقرة ومريحة”، وفق قولها.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *