مطالب برلمانية بتوفير وتعويض دواء لعلاج مرضى سرطان الكلى

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، نعيمة الفتحاوي، سؤالا كتابيا لخالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول توفير وتعويض دواء لعلاج مرضى سرطان الكلى.

وأوردت البرلمانية في نص سؤالها، أن “الكثير من المصابين بمرض سرطان الكلى، يعانون من عدم قدرتهم على إيجاد دواء العلاج وكذا توفير ثمنه الغالي جدا؛ هذا إذا توفر. ويُعتبر الدواء المسمى بـ”SUNITINIB” الدواءَ الإعتياديَ لعلاج هذا المرض؛ وهو دواء يتم تعويضه للمريض من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي”.

وسجلت الفتحاوي، وفق السؤال عينه، أن “مشاكل مرضى سرطان الكلى تتفاقم مع “الكنوبس” في بعض الحالات التي يضطر فيها المرضى إلى متابعة العلاج عبر دواء وحيد اسمه “NIVOLUMAB”، وهو دواء لا يوجد في المغرب، وبالتالي يضطر المريض إلى القيام بإجراءات معقدة للحصول على رخصة استيراد هذا الدواء، ويكون مجبرا على دفع ثمنه البالغ 250.000 درهما يكفي لمدة 3 أشهر فقط، وأن مدة العلاج قد تصل إلى سنة كاملة، ولا تعوضه الكنوبس”.

وعلاقة بالموضوع، “ومن باب كون التطبيب حق دستوري لكل المغاربة؛ بضمان حقهم في العلاج والعناية الصحية والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، والتضامن التعاضدي أو المنظم من لدن الدولة”، ساءلت البرلمانية، الوزير آيت الطالب، عن “التدابير التي ستقومون بها لتوفير هذا الدواء في السوق الصيدلي الوطني”، كما استفسرت عن “الإجراءات التي ستتخها الوزارة لرفع المعاناة عن مرضى سرطان الكلى، وذلك بإدراج هذا الدواء ضمن لائحة الأدوية التي يتم تعويضها من طرف “الكنوبس”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *