وزارة الصحة تخفض ثمن 90 دواء من بينها أدوية مضادة للسرطان

قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خفض ثمن 90 نوع من الأدوية ذات الثمن الباهظ، من قبيل الأدوية المخصصة لعلاج السرطان بمختلف أنواعه، ومرضى الروماتيزم والغدد اللمفاوية، وغيرها.

وقد جاء هذا القرار، حسب العدد الأخير للجريدة الرسمية، بعد تغيير وتتميم القرار المتعلق بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، من طرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب.

ووفق المصدر ذاته، فتعد هذه الخطوة نتيجة لمراجعة أسعار البيع للعموم الأدوية، إذ انتقل ثمن بيع دواء “Tarceva 150 mg” المخصص لعلاج سرطان الرئة من 17 ألفا و885 درهما إلى 9 آلاف و451 درهما بالنسبة لثمن البيع للعموم.

إضافة إلى انخفاض ثمن دواء “باكازيد”، الذي يستعمل في علاج سرطان البروستات من 22044 إلى 20942 درهما، وشمل هذا الانخفاض كذلك ثمن دواء “تارسيفا” الذي يعالج سرطان الرئة، إذ انتقل ثمنه من 17885 إلى 9451 درهما.

كذلك تشمل اللائحة التي أعلنت عنها الوزارة، مجموعة من المضادات الحيوية، كالمضاد الحيوي “أكلاف” والذي انخفض ثمنه بـ10 دراهم، حيث انتقل من 122 درهم إلى 112 درهما، كما انخفض أيضا ثمن “أوكمونتان” المخصص للأطفال من 70 درهم إلى 64 درهما.

وحسب معطيات الجريدة الرسمية، فقد جاء هذا القرار اعتبارا لطلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، ذلك بعد استطلاع رأي يعود إلى اللجنة المشتركة ما بين الوزارات حول الأسعار.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *