مدينة تطوان تستقبل مهرجان “السينما المتوسطية”

تحتضن مدينة تطوان، يوم غد الجمعة، الدورة 28 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي سيمتد إلى غاية 10 مارس الجاري.

وبحسب ما نشرته الصفحة الخاصة بالمهرجان، فهذا الأخير يتضمن مختلف الأنشطة المتجددة، كجلسات للنقاش، الموائد المستديرة، والورشات.

كما يهدف المهرجان إلى “النهوض بالفن السابع، وبناء قيم الحداثة وتعزيز المواطنة، ثم القيم التي ستقود بلدنا إلى الإزدهار وتجعله أقوى بفضل ما راكمه من مكتسبات تعكس تاريخه العريق”.

وبخصوص الجديد الذي أتت به هذه الدورة، ستنطم الورشات المخصّصة للمخرجين وكتاب السيناريو الشغوفين بالفن السابع، تتوج بجوائز ومكافآت؛ إلى جانب إقامات احترافية لمساعدة المبدعين المتوسطيين الشباب على إنجاز مشاريعهم، والانطلاق في عالم السينما وممارستها كمهنة.

ولأول مرة، سيُنظم حدث جديد بعنوان “أيام تطوان للصناعة السينمائية”، الذي سيضم موزعين ومنتجين وأصحاب مشاريع متوسطيين.

وتتميز هذه الدورة بتكريم ثلة من ألمع نجوم السينما من مختلف دول العالم، إذ سيحلون كضيوف شرف بالمهرجان؛ وهم، الممثلة المصرية غادة عادل، والممثلة التركية فيلدان اتاسيفير، والمخرجة الإسبانية جوديت كوليل، والمخرج المغربي حسن بنجلون، والمخرج الإيطالي دانييلي فيكاري.

وسيشمل برنامج المهرجان، طيلة ثمانية أيام، مختلف اللقاءات المتنوعة والمفيدة لمحبي الفن السابع، أبرزها اللقاء التكويني “Talents en Court’’ الذي سيستفيد منه 12 طالبا وطالبة من المنتسبين إلى معاهد السينما بالمغرب، حول تحليل الفيلمين القصيرين “خارج الموسم” و”حتى لا يتغير أي شيء” بحضور مخرجيهما “فرانسيسكو أرتيلي” ومدير مهرجان كورسيكا السينمائي بفرنسا أليكس فيراري.

كما سيستمتع الجمهور بأربعة عروض سينمائية لأفلام مغربية متنوعة لفائدة نزلاء السجن المحلي بتطوان، وكذا السجناء الإسبان، على هامش فعاليات هذه الدورة من مهرجان تطوان السينمائي، كما ستنظم ورشة في “إدارة الممثل”، يؤطرها الأستاذ والمخرج المسرحي محمد برادة.

ولم يقتصر المهرجان على العروض السينمائية، بل ستنظم حملة للتبرع بالدم بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

بلادنا24 سلمى جدود 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *