الخياري يوجه رسالة إلى خطباء المساجد بخصوص زكاة الفطر

يستمر هرم الكوميديا المغربية، محمد الخياري، في خلق “التواصل البناء”، كما يسميه، مع جمهوره على مختلف صفحاته وحساباته على منصات التواصل الإجتماعي، والحديث في مختلف القضايا التي تتعلق بشهر رمضان.

وتقاسم الفنان مع متابعيه على حسابه الشخصي بمنصة تبادل الصور والفيديوهات “انستغرام”، صورته التي أرفقها بتدوينة تحدث فيها عن الزكاة، ووجه من خلالها رسالة صريحة وقوية لفقهاء وخطباء المساجد.

واستهل محمد الخياري، تدوينته قائلا: “إلى خطباء المساجد الأفاضل، لاتخبروا الصائمين بمقدار زكاة الفطر، وهل يجب إخراجها “طعاماً أو نقداً”، بل أخبروهم بالآتي: “أخبروهم أن من يصوم في بيت مغتصب فلا صيام ولا زكاه له، أخبروهم أن من يفطر بعد صيامه *بمال منهوب* لا صيام له ولا زكاه له، أخبروهم أن من عليه مظلمة فعليه ردها قبل أن يزكي ويتصدق”.

وأردف الفنان، حديثه بذكر باقي الصفات والمعاصي التي يجب على كل مسلسم اجتنابها، ليكون صيامه وقيامه مقبولا، بقوله: “أخبروهم أن من يمنع أخواته من الميراث ويأكل حقهم لاصيام ولا زكاه له، أخبروهم أن المال الحرام لاتخرج منه زكاة ولا صدقة، أخبروهم بصلة الأرحام وببر الوالدين، أخبروهم بحقوق الجار وتفقد الأرامل والأيتام والمساكين، وأخبروهم بحرمة المال العام، وأخبروهم بمسؤولياتهم نحو أولادهم”.

وأكد محمد الخياري، تبعا لما سبق، أن على الصائم أن يقي نفسه وماله وعبادته من نجاسة أي فعل أو قول غير لائق، ليخص بالذكر محتكري السلع، ومسيئي التعامل مع الآخرين، حيث شدد في المقابل على ضرورة التسامح والتساهل.

وتأتي هذه التدوينة التي خطها الخياري، للنقاش حول الفطرة الخاصة بالصوم، مشيرا في كلامه إلى ضرورة التركيز في الخطبة على أهمية المعاملة والخلق والعبادة، لأن فطرة الصوم تبقى بين المسلم وخالقه، ولكل واحد قدرته الخاصة حسب ظروفه لإخراجها كما وكيفا، حيث قال: “أخبروهم كل ذلك بدل الجدال في فطرة الصوم، إن كانت نقدا وطعاما”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *