محمد أوزين أمينا عاما جديدا للحركة الشعبية خلفا للعنصر

بلادنا24 – جمال البورفيسي |

أفاد مصدر قيادي داخل حزب الحركة الشعبية، أن انتخاب محمد أوزين، عضو المكتب السياسي، أمينا عاما للحزب خلال محطة المؤتمر الوطني الرابع عشر، المزمع عقده هذا الصيف، أصبح شبه محسوم، وهو ما يعني أن أوزين يشق طريقه بثبات لخلافة امحند العنصر على رأس التنظيم.

وبحسب المصدر نفسه، فإن دائرة الداعمين لمحمد أوزين، تتسع يوما عن يوم، بفعل المشاورات والاتصالات المكثفة التي تتم على أعلى مستوى  داخل التنظيم، والتي تروم تعبئة  المناضلين للالتفاف حول أوزين، وتمكينه من الزعامة بشكل سلس ومتوافق حوله، بما يجنب الحزب صراعات وخلافات حادة قد تعصف بتماسكه.

وسيتولى أوزين، الذي سبق أن شغل منصب كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون في 2009، ثم وزيرا للشباب والرياضة بين 2012 و2015، قيادة حزب السنبلة بتوافق أغلب مكونات الحركة الشعبية، كما سيحظى بثقة المؤتمر، بحسب المصدر نفسه.

ووفق المصدر نفسه، فإن المشاورات المكثفة التي تمت على أعلى مستوى داخل البيت الحركي، توافقت على رسم معالم القيادة المستقبلية للحزب، بحيث استقر الرأي في نهاية المطاف على أوزين، بما يعني أن تجديد الزعامة الحزبية قد حسم، ما عدا إذا حدث طارئ.

وبرزت المؤشرات الدالة على اقتراب أوزين من خلافة العنصر الذي ظل في الزعامة منذ 1986، اليوم السبت، خلال انعقاد اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل للحزب، حيث أسفرت عملية انتخاب هياكل اللجنة عن غياب أوزين عن رئاسة اللجان الخمسة، في الوقت الذي كان البعض يراهن على منحه رئاسة لجنة الأنظمة والقوانين. هذا الغياب فسره بعض المراقبين بحرص أوزين عن الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يثير الشكوك والشبهات حول تدخله في تعديلات محتملة تخدم مصلحته.

المؤشر الثاني، يتجلى في غياب منافسه القوي المفترض، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية في الحكومة السابقة، حيث غاب عن الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للحزب، وهو غياب يطرح علامة استفهام.

وتلعب لفائدة أوزين اعتبارات أخرى لا تقل أهمية، منها عامل السن، فهو من القياديين الشباب في الحزب (مواليد 1969)، وراكم خبرة طويلة داخل الحركة الشعبية، وبصم على مسار محترم داخل المؤسسة التشريعية.

يشار إلى أنه جرى زوال اليوم السبت، بالرباط، انتخاب ادريس السنتيسي، رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع عشر لحزب الحركة الشعبية، المزمع تنظيمه هذا الصيف.

تم ذلك خلال أول اجتماع عقدته اللجنة التحضيرية، والذي خصص لانتخاب هياكلها.

وانتخب نبيل اليزيدي نائبا لرئيس اللجنة التحضيرية، فيما انتخب جواد محمد، رئيسا للجنة المالية والإعداد اللوجيستيكي، وعدي السباعي رئيسا للجنة الأنظمة والقوانين. وآلت رئاسة لجنة الإعلام والتواصل لمحمد الغراس، ولجنة الإشراف على انتداب المؤتمرين للمهدي عثمون.

وستعقد اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أول اجتماع لها بعد استكمال انتخاب هياكلها يوم الأربعاء المقبل.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *