خالد شيات لـ”بلادنا 24″: الجزائر دولة بدون مصداقية

قال خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، إن إقدام الجزائر على تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار مع المملكة الاسبانية، يتضمن الكثير من التساؤلات المطروحة في هذا الملف، لأن المنطلق الأساسي هو ما سمي بالقضية الصحراوية، وهي من درجة ثانية، وهي درجة مرتبطة بمبدأ تسميه “تقرير المصير”.

وأشار خالد شيات، في تصريح لـ”بلادنا24“، إلى أن التصرف الأحادي للجزائر اتجاه كل ما يقع ضد ما تسميه بالقضية الصحراوية، يطرح التساؤل في سياق ما يتعلق بمبدأ تتبناه دولة معينة مناهضا لمبدأ دولي، وأنه يجب أن يكون التصرف أمميا وعلى مستوى المنتظم الدولي.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، أن هناك مجموعة من الدول تقوم بالإجراء نفسه ضد دولة أخرى تراها تخرق مبدأ من المبادئ الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية المعاصرة.

وأضاف، بما أنه هو فعل أحادي، وتصرف من جانب واحد، فهذا يعني أن الجزائر ببساطة منخرطة بشكل مباشر في هذا الملف، وأن هذه القضية التي تسميها بـ”القضية الصحراوية”، هي قضية جزائرية وليست صحراوية، والقضية الجزائرية المحضة هي قضية مصير النظام الجزائري، وليست مصير ما تسميه بـ”الشعب الصحراوي”.

ويرى المتحدث أن الجزائر دولة ليست ذات مصداقية، ولا يمكن الوثوق في التزاماتها الدولية، وتتصرف بانفعالية وبدون مراعاة مقررات اتفاقيات سبق لها أن وقعتها وأن صادقت عليها.

وتابع، إن هذا الأمر يضرب بالأساس في مصداقية الجزائر كدولة، لأنها لا يمكن لها الحفاظ على التزاماتها ولا تفي من التزاماتها تجاه دول أخرى، مبرزا أن اتفاقية الصداقة التي وقعت مع اسبانيا، هي اتفاقية ثنائية تهم مجالات وقطاعات متعددة وتعاون في مجالات بين الدولتين.

ولفت إلى أن هذا الأمر، يعني أنه لم يعد هناك الآن ولن يكون في المستقبل القريب أي دولة في العالم تأتي إلى الجزائر وتوقع معها اتفاقيات، وتنتظر هذه الاتفاقيات أن توقع وأن تطبق لأنها يمكن أن تقوم بمزاجية معينة وبإفراط هذه المزاجية أن تقوم بتجميدها.

وخلص خالد شيات، إلى أن الجزائر تريد أن تعطي إشارة سلبية للدول الأخرى التي سبق وأن اتفقت معها، لأنها مهددة إذا قامت بأفعال من هذا القبيل، فيما يتعلق بما تسميه بـ”القضية الصحراوية”، وهذا تهديد مبطن لباقي الدول الأخرى المتعاقدة مع الجزائر، بأنها يمكن لها أن تتصرف بنفس الرعونة وبنفس الانفعالية مع أي دولة كانت من أجل عيون “القضية الصحراوية” التي هي قضية نظام عسكري.

 

بلادنا 24 – جريدة إلكترونية مغربية

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *