محلل الشؤون الأمازيغية لـ”بلادنا24″: اعتماد الترجمة الفورية للأمازيغية بالبرلمان يعيد الاعتبار لهذا المكون الثقافي

اعتمد مجلس النواب الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية في الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسة الشهرية لرئيس الحكومة ابتداء من جلسة 11 أبريل الجاري.

وخلال كلمة رئيس مجلس النواب بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الثانية أكد على أن هذه الإجراء يتماشى وتفعيل أحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي الرامي إلأى تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإدماجها في مناحي الحياة العامة.

وفي هذا الصدد، صرح محلل الشؤون الأمازيغية مصطفى بوجعبوط  لـ”بلادنا24″ قائلا “بعد مرور أزيد من 8 سنوات على ترسيم اللغة الأمازيغية بالدستور المغربي، إلى جانب اللغة العربية، وصدور القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في الجريدة الرسمية عدد 6816. فإن إعتماد مجلس النواب الترجمة الفورية في جلساته الرسمية ماهي إلى تأكيد على تنزيل مضمون القانون التنظيمي بالرغم من التأخر في اصدار القانون التنظيمي.

وأضاف ” بهذا يكون البرلمان المغربي قطع مرحلة أساسية باعتباره سلطة تشريعية يستطيع من خلاله وضع الحقوق الثقافية ضمن الأجندة الرسمية للدولة، واعادة الاعتبار لهذا المكون الثقافي الأصيل، ونتمنى أن تقوم باقي المرافق القطاعية والمؤسسات العمومية الأخرى بذلك”.

وبعد هذا الإجراء، مكسب جديد يضاف إلى جملة المكتسبات التي انتزعتها الحركة الأمازيغية، منذ الاعتراف الدستوري برسمية اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية سنة 2011.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *