مؤسسة الجائزة الإفريقية تحتفي بالنساء الدبلوماسيات في المجال الثقافي

في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية، بين الدول الإفريقية والمغرب، نظمت يوم أمس الثلاثاء، مؤسسة الجائزة الإفريقية، بالدار البيضاء، لقاء تواصلي احتفاء بالنساء الدبلوماسيات في المجال الثقافي، ورصد نقاط قوة هؤلاء النساء في مراكز القرار، ومكافحة العراقيل المجتمعية في القارة الإفريقية بشكل عام.

وقد شهد اللقاء، الذي نظم تحت عنوان “تكريم النساء الدبلوماسيات في المجال الدبلوماسي”، حضورا قويا لمجموعة من الشخصيات الوازنة في القارة السمراء، من سفراء وممثلي جمعيات ومؤسسات تهتم بالشأن الدبلوماسي بين دول القارة.

WhatsApp Image 2023 03 15 at 10.19.29 1

الثقافة الدبلوماسية في المغرب

وفي هذا الصدد، قال نصر الله بلخياط، رئيس مؤسسة الجائزة الإفريقية، إن “مجال الثقافة الدبلوماسية في المغرب شاسع ويضم مجموعة من المحاور تعود للخطة الحكيمة التي أطلقها الملك محمد السادس، والتي يتبعها المغرب لتعزيز دبلوماسيته الثقافية، والتي لها دور كبير في خدمة صورة البلاد في الخارج”.

وأضاف بلخياط، في تصريح خص به “بلادنا24”، أن “كل مغربي سفير للدبلوماسية الثقافية، ونحن اليوم نمرر هذه الرسالة، لأن هذه التظاهرات الثقافية واللقاءات الدبلوماسية توضح مدى ذهاء المملكة المغربية في كسب علاقات هي في حاجة لها، إذ أن هذه التظاهرات التي تبرز دور المرأة الإفريقية في المجال السياسي الدبلوماسي يجب أن تعزز وتنفتح على بلدان أخرى لرصد صورة المغرب أكثر”.

وبخصوص العلاقات الخارجية مع المملكة، أكد بلخياط، أن “المغرب بحاجة لتقوية العلاقات الخارجية لكي يتمكن من الوصول الى الهدف الذي يسعى إليه، فالعلاقات الخارجية مهمة للغاية، والدبلوماسية الثقافية اليوم تحاول رصد كل حيثيات وقوى نساء ورجال هذا المجال فقوة وقيمته البلد تأتي من محيطه وأصدقائه”.

النساء الدبلوماسيات

ومن جانبه، أكد يحيى محمد إلياس، سفير جمهورية جزر القمر لدى المملكة المغربية، أن “الدبلوماسية عندما تقوم بها المرأة يكون لها أبعاد أخرى، وتعد سببا مهما من أسباب النجاح، لأن المرأة بطبيعتها تستجلب الأنظار، حيث يمكن أن تفتح آفاقا أبعد من الرجال، لأن المرأة التي تقوم بهذا العمل لاشك أنها تكون سيدة مثقفة تمثل بلدها بالحفاظ على قيمها وآدابها وسلوكياتها”.

وأبرز السفير، في تصريحه لـ“بلادنا24”، أن “المغرب بالنسبة للدول الإفريقية، البلد الأنسب والمثالي الذي يمثل النساء في المجال الدبلوماسي، من خلال اهتمامه وتنظيمه لمثل هذه التظاهرات السياسة والثقافية، التي تسعى لتعزيز العلاقات أكثر”.

وأضاف المتحدث، قائلا: “هذه اللقاءات تساهم في الرفع من قيم السلام والحوار الحضاري، وبناء قدرات النساء والشباب، والتشجيع على الاستثمار في مجموعة من المجالات، ودعم جهود القارة السمراء لتحقيق التنمية المستدامة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *