المسرح بين الأنا والآخر … ادريس الروخ لـ”بلادنا24″: ألفت الكتاب قبل كورونا و هدفي تقريب القارئ من المسرح

بلادنا24- مريم الأحمد|

أصدر الممثل والمخرج إدريس الروخ مؤلفه الجديد الذي يحمل عنوان (المسرح بين الأنا والآخر)، ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالرباط، وهو عبارة عن مقالات مستخلصة من تجاربه التي اكتسبها حول المسرح والفن بصورة عامة.

وبهذا الصدد، صرح الروخ لبلادنا24،  ” ألفت الكتاب قبل أزمة كورونا بقليل، وتتمحور  فكرة الكتاب حول المسرح بجمع مقالات متعددة تكمن أهميتها بربط علاقة الأنا بالآخر وعلاقة الذات الفاعلة بالذات التي تستهلك ضمن مجتمع ما وكيف تبنى هذه العلاقة على أساس التواصل المعرفي ويوصل إلى فكر وجمال معين”.

وواصل “كان لدي رهان للبحث عن مجموعة من المكونات التي يمكن ربطها بعوالم المسرح منذ  الاغريق إلى عصر ما بعد الحداثة وتحقيق شروط التفاعل مع مدارس متعددة من خلال مكوناتها وميكانزماتها  وتقنياتها”.

وأردف المتحدث “تفاعلت من خلال تجربتي الخاصة مع عدة تجارب فعليا عن طريق المسرح المغربي والعربي والعالمي منتقلا بين الكوميديا والتراجيديا ومشاكل المدارس الكلاسيكية والمدارس المعاصرة كتابة وإخراجا وتمثيلا وتأطيرا”.

“كما تفاعلت بين علاقة الانا بكل ما هو مكون لها من طرف الآخر، وعلاقة الآخر أيضا بكل ما يراه من جوانب إيجابية وسلبية” يضيف الروخ  مضيفا “وهذه العلاقة التي نسجتها من خلال هذا الكتاب تروم إلى تقديم مجموعة من المقالات والأسماء والمدارس والتيارات”.

وفي ختام حديثه أوضح المتحدث قائلا” الهدف منه خلق تجاوب بين القراء، وإعطاء فرصة للقارئ لكي يستطيع أن يتعرف أكثر على  المسرح عن طريق التجربة والتفاعل معها إيجابا كي يستثمر أيضا ما يراه ويشاهده”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *