قنصل المغرب في لاس بالماس معلقا على ملف التنقيب قرب الكناري: المغرب له السيادة على مياهه وأراضيه

أكد القنصل المغربي في لاس بالماس دي غران كناريا، أحمد موسى، اليوم الإثنين، في حوار أجراه مع “كاديناسير” أن المملكة المغربية لا تعترف بـ ” إسبانية جزر الكناري ” فحسب، بل دافعت عنها أيضًا.

ونفى القنصل المغربي في لاس بالماس، أحمد موسى، أن تكون للمغرب مطالبات بشأن الجزر الأطلسية الإسبانية، مشيرا “وجودي هنا، حقيقة وجود قنصل مغربي في جزر الكناري ، يعني في القانون أننا نعترف بالسيادة الإسبانية . نحن هنا منذ عام 1976 “.

وعلق القنصل المغربي على رغبة رئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، في زيارة المغرب بعد عودة العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية، موردا أن رئيس حكومة جزر الكناري مرحب به دائما بالمملكة المغربي، مضيفا “على وجه الخصوص السيد أنخيل فيكتور توريس، سياسي محترم ولامع، مثله مثل أسلافه”.

وعقّب القنصل المغربي على مسألة التنقيب عن النفط من طرف المغرب في المياه القريبة نسبيًا من جزر الكناري، موضحا أنه يدرك أنها قضية تقلق مجتمع الجزيرة، مردفا أنه عاش نفس الشعور إبان وجود نفس التحركات على الجانب الإسباني قبل بضعة سنوات.

وأوضح أحمد موسى خلال حديثه الصحافي مجموعة من المعطيات حول مسألة التنقيب، أن المغرب له السيادة على مياهه وعلى أراضيه، مضيفا أن جميع التراخيص في الوقت الحالي وبعضها قديم مخصصة لـ ” الاستكشاف وليس الاستغلال “، مردفا أن الرباط تعطي الأولوية في البحث عن المحروقات المخزونة المحتملة على الأرض وتراهن بوضوح على الطاقات المتجددة .

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *