فضيحة الفيلم المسيء لقبيلة “الركيبات” تصل للبرلمان

وجه النائب البرلماني صالح الإدريسي، عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، حول “التدقيق في المعطيات التاريخية الواردة في الأفلام الوثائقية والسينمائية الخاصة بالأقاليم الجنوبية”.

وقال النائب البرلماني، أن “ساكنة الأقاليم الجنوبية بصفة عامة وأفراد قبيلة الشرفاء الرقيبات خاصة، تعيش على وقع الصدمة، بعد عرض فيلم وثائقي يحمل عنوان “زوايا الصحراء زوايا الوطن”، ضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي بمدينة العيون”.

وذكر صالح الإدريسي، في سؤاله أن “الفيلم حمل بين طياته مجموعة من المغالطات، وصلت حد الطعن في نسب أفراد قبيلة الشرفاء “الرقيبات”، بعد التطاول على جدهم الشيخ سيدي أحمد الرقيبي”.

وأشار الإدريسي، إلى أن “مثل هذه الأخطاء ليست الأولى من نوعها، بل هي المرة الثانية التي يتم فيها عرض أفلام لا تمت للمنطقة بصلة، ويتم تناول ثقافتها وعاداتها بكثير من التبكم وعدم الاحترافية، آخرها كان الفيلم الوثائقي موضوع هذا السؤال، في حين أن أبناء المنطقة من ذوي الاختصاص العلمي في مجال التاريخ وبشهادات الدراسات العليا وبتجارب دولية، مستعدون لتقديم المعلومات التي تخص تاريخ منطقتهم”.

وتساءل البرلماني، حول “التدابير المزمع اتخاذها من أجل تشديد الرقابة على الأفلام التي تهم مناطقنا وأقاليمنا الجنوبية، وذلك قبل عرضها في المعارض والمهرجانات الدولية، خاصة إن كانت تهم مكونا قبليا له امتداد تاريخي وجغرافي”، لافتا إلى أهمية “الاعتماد على أبناء المنطقة لإبراز ثقافة وعادات أقاليمنا الجنوبية على أحسن وجه، وعدم السماح بالتلاعب بالتاريخ أو تزويره أو تحريفه أو استغلال التراث الحساني، لتحقيق مآرب شخصية من لدن أطراف لا علاقة لهم بالمجال الصحراوي وبالثقافة الحسانية”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *