فالمختبرات بـ700 درهم..أوزين: كلفة فحص كورونا الحقيقية لا تتجاوز 100 درهم

اتهم النائب عن الفريق الحركي بمجلس النواب محمد أوزين الحكومة بالتلاعب في أسعار فحص كورونا PCR، لافتا إلى أن سعره الحقيقي لا يتجاوز 100 درهم.

وفي مقابلة مسجلة مع الإعلامي  رضوان الرمضاني ضمن برنامجه “بدون لغة خشب” قال أوزين ” الأرقام غير صحيحة، حول كورونا، وعندما أسمع الأرقام أضربها في عشرة لأن فحص الكورونا ليس في متناول الجميع، خاصة وأن ثمنه مرتفع بقيمة 400 درهم “.

وأشار أوزين إلى تقرير مجلس المنافسة  الذي تضمن صفقات كوفيد، واعتبر أن  كلفة 400 درهم تتجاوز سعرها الأصلي بأضعاف، لأنه بحسب النائب عن الفريق الحركي هناك من يتحدث على أنه يكلف 75 درهم، 50 درهم كلفة الإنتاج، أما الاستخراج يكلف ما بين 20 و25 درهم، مضيفا “يعني إن باعته الحكومة بـ 100 درهم لديها هامش ربح جيد”.

وتساءل أوزين بالقول “من حدد ثمن 400 درهم؟ مبرزا بالقول “اليوم حسب التقرير هناك 19 شركة هي من تستجلب الفحص من لدن الكوريين، ويقال أنه بصنع مغربي، لأن الشركات المغربية قادرة على إعطاء جرعة لمليوني شخص في الشهر لكن الإنتاج لم يسمح بذلك وبهذا يمكن بيعه  بثمن 35 للمغاربة وتستطيع الحكومة آنذاك أن تحقق هامش ربح دون أن نصل إلى سعر 400 درهم”.

وأردف المتحدث قائلا “التقرير يظهر هذه الشركات التي تأتي من الخارج بمعنى هناك 99% من الخارج وليس لدي مشكلة أن تجني الشركات أرباحا  لكن بقليل من العفة”.

وأوضح أورزين أن الإشكال يهم أيضا بالنسبة للتأمين الإجباري عن المرض  قائلا “إذا قمت بفحصين ومن بعده كانت النتيجة سلبية، هنا التأمين لا يغطي وهذه الكلفة التي تصل إلى 400 درهم عندما  النتيجة إيجابية حالتنا على إشكال آخر هو أن الصندوق أشرف على الإفلاس بـ مليار و 250 مليون درهم إذن هناك شيء غير مفهوم، والحكومة مسؤولة عن ذلك وحتى التقرير أشار إلى مسؤولية الحكومة في ذلك”.

بلادنا24– مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *