عين اللوح تحتفي بفن أحيدوس وتعيد الثقافة الأمازيغية للواجهة

تحتضن مدينة عين اللوح هذه السنة الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، الذي سيقام ابتداء من الرابع إلى السادس من شهر غشت الجاري.

وتحظى دورة هذه السنة بأهمية خاصة، حيث أنها تسلط الضوء على الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال استعراض أبرز العروض الفنية التي ستقدمها 42 فرقة، تمثل مختلف أنماط وتعبيرات هذا الفن التراثي الأصيل، الذي ينتمي إلى عدد من أقاليم وعمالات وجهات المملكة.

ويتضمن برنامج المهرجان أيضًا، تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه، تقديرًا لمسيرتهم الفنية المميزة وإبداعهم المشهود له، ولما قدموه من خدمات جليلة للحفاظ على هذا الفن وضمان استمراريته، ونقله للأجيال القادمة.

كما سيعمل منظمو المهرجان هذه السنة، على دعم الفرق العاملة على إحياء هذا التراث، من شعراء ومبدعين وفنانين، على اعتبار هذا الفن من بين أكثر العناصر الأساسية في التراث الموسيقي المغربي غير المادي.

وتهدف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، من خلال هذا المهرجان، إلى المحافظة على فنون أحيدوس، مثل باقي الألوان الموسيقية التراثية، من خلال مجموعة من الآليات والتدابير والأنشطة، مع التركيز على أهمية المهرجان في إحياء هذا التراث الثقافي وتثمينه.

ويذكر أن المهرجان يعد فرصة لإبراز كنوز هذا الفن وتقديمها لعموم المهتمين والمتتبعين، فضلاً عن دوره كرافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجال القروي الذي ينظم فيه.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *