عباقرة التنس في العالم… من هم المصنفون الثلاثة الأوائل ؟

هي من أجمل الرياضات و أصعبها، لا يمكن لأي كان إتقانها لا بل وممارستها، و تلقب برياضة الملوك، وتتطلب رشاقة و دقة ملحوظين للتفوق فيها.

ويقول الروائي البريطاني جيف داير  في حبه للتنس: “هناك أشخاص يكرهون كرة القدم، لكن من لا يحب التنس؟ في حين أن مباريات كرة القدم مملة في الغالب، لكن نادرا ما تكون مباريات التنس مخيبة للآمال..” هذا الموقف قد يبدو غريبا لدى البعض، لكن الحقيقة أن عشاق التنس كثيرون و اللعبة تستحوذ على اهتمام المتتبعين.

و لكل مرحلة زمنية أبطالها، و لطالما كان متتبعو كرة المضرب يتغنون بنادال و فيدرير، الغريمين التاريخيين، فإن المرحلة اليوم تقدم مواهبا جديدة بعروض متميزة و أرقام مبهرة.

الصربي نوفاك دجوكوفيتش يتصدر قائمة التصنيف العالمي للمحترفين في صنف الرجال متبوعا بالروسي دانييل ميدفيديف، و في الرتبة الثالثة يأتي الألماني  ألكساندر زفيريف، و في هذا المقال نقدم  نبذة عن هؤلاء العباقرة.

ننطلق مع دجوكوفيتش، الظاهرة و رجل الأرقام القياسية بامتياز،الصربي ذو 34 ربيعا نجح في الوصول إلى صدارة محترفي التنس للمرة السابعة ،وأصبح صاحب الرقم القياسي الوحيد في عدد مرات تصنيفه “الرقم واحد في العالم”.،وهو على الأرجح لن يحظى بشعبية منافسيه نادال وفيدرير، لكن الواقع يثبت أنه من حيث الأرقام تجاوز هذين العملاقين.

الصربي هو أحد أفضل لاعبي التنس على مر العصور ، بـرصيد 86 لقبا ، 20 بطولة من البطولات الأربع الكبرى (Grand Chelem)، و 37 بطولة من سلسلة الماستر  (Masters 1000)، وخمسة بطولات نهائيات الجولة العالمية لرابطة محترفي التنس (Masters) .

ننتقل إلى الروسي ميدفيديف المصنف الثاني، الذي يهدد عرش دجوكوفيتش،وو بات أقرب من أي وقت مضى إلى قلب الطاولة على هذا الأخير بعد سنتين من تصدره للتصنيف العالمي و الفارق بينهما 890 نقطة فقط.

دانييل سيرجيفيتش ميدفيديف ذو 25 ربيعا، الذي بدأ مشواره الاحترافي منذ سنة 2014، فاز بثلاثة عشر لقب فردي، ضمن مجموع بطولات رابطة محترفي التنس العالمية (ATP).

و يحسب للروسي أنه اللاعب الأول والوحيد، خلال نصف القرن الأخير، الذي تمكن من هزم اللاعبين الثلاث المصنفين الأوائل في العالم في طريقهم إلى لقب بطولة الماسترز. و هزم اللاعب المصنف الأول نوفاك ديوكوفيتش و الثاني آنذاك رافاييل نادال،و الثالث  دومينيك ثيم في البطولة النهائية الماسترز سنة 2020.

و يعد ميدفيديف، قائد جيل الشباب الجديد للكرة الصفراء، هو و مطارده الألماني ألكساندر زفيريف اللذان استطاعا مقارعة الثلاثي الذهبي لكرة المضرب نادال، فيدرير و دجوكوفيتش.

زفيريف، المصنف الثالث عالميا، ألماني الجنسية، ذو 24 ربيعا، انطلقت مسيرته الاحترافية سنة 2013، و يعتبر أصغر لاعب في التاريخ يتمكن من بلوغ  بطولة الماسترز الختامية بلندن سنة 2018، ليكون ضمن الثماني المتأهلين الأفضل في العالم.

الألماني بصم على مسيرة مثالية، وتمكن منذ سنة 2017 و لأول مرة من الصعود إلى قمة الترتيب العالمي و احتلال المرتبة الثالثة بعد فوزه على نوفاك دجوكوفيتش في نهائي بطولة روما للماسترز.

اللاعب الشاب يُحسب له أنه تمكن من الإطاحة بالعملاق البلجيكي روجر فيدرير و الفوز ببطولة كندا للماسترز في نفس السنة.

وصاحب خمس ألقاب الماسترز 1000، والذي فاز ب 19 لقب فردي في بطولات ATP  .

ويمكن القول أن الكرة الصفراء جادت و لا زالت تجود بلاعبين من عيار ثقيل،واليوم هنالك جيل شاب قادر على كتابة التاريخ من جديد بأرقام قياسية و مهارات عالية للإمتاع بجمالية اللعبة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *