“صحاري سلم وسعى” يمثل المغرب في مهرجان الإسكندرية السينمائي

يمثل فيلم “صحاري سلم وسعى”، للمخرج مولاي الطيب بوحنانة، المغرب في المسابقة الرسمية الدولية للأفلام الروائية الطويلة، في مهرجان الإسكندرية السينمائي التاسع والثلاثين لبلدان البحر الأبيض المتوسط، الذي انطلق يوم الأحد بمجموعة من 120 فيلما من 24 دولة مختلفة.

وتدور أحداث فيلم “صحاري – سلام ونضال” خلال فترة السبعينيات، ويتعمق في حياة أحمد وسلكة وعمار، وهم ثلاثة أشقاء ينحدرون من المناطق الجنوبية للمغرب، بعد انتهاء المسيرة الخضراء، حيث يقرر كل أخ الشروع في رحلات منفصلة، سعيًا وراء مصائره الخاصة.

تمر السنوات، ويتدخل القدر عندما تمرض والدتهم، مصممًا على لم شمل عائلته الممزقة، حيث ينطلق أحمد في مهمة للعثور على إخوته.

وسبق لهذا الفيلم أن أثار ضجة كبيرة في مهرجان الداخلة السينمائي الدولي في يونيو، حيث حصل على جائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وبالإضافة إلى المشاركة المغربية، تضم المسابقة الرسمية للمهرجان مجموعة متنوعة من 10 أفلام عربية وأجنبية.

المهرجان الذي يحمل عنوان “السينما ترقص وتغني” تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ويستمر حتى 5 أكتوبر، تشمل بعض الإدخالات الجديرة بالملاحظة فيلم “عند مفترق الطرق” للمخرجة لارا سايا (لبنان)، و”طعام الفضاء” للمخرج جورجيو كو (إيطاليا – الدنمارك)، و”الحجر الأسود” للمخرج سايبروس جاكوفيديس (اليونان)، و”ماتريا – الوطن الأم” للمخرج ألفارو جاجو ( إسبانيا)، و”أغنية” لعايدة بيغتش (البوسنة والهرسك).

كما يجعل المغرب حضوره ملموسا في مسابقة الأفلام القصيرة بثلاثة أفلام متنافسة، “الصحوة” للمخرج سعيد بنيدر، و “صمت عايدة” للمخرج أحمد المسعودي، و”الحقيقة” للمخرج الأخضر الحمداوي.

ويقام المهرجان في مواقع مختلفة، منها مكتبة الإسكندرية، والمركز الثقافي الجزويت، ومركز الحرية للإبداع، وسينما أمير، وسينما مترو، وغيرها. وتكرّم هذه الطبعة الفنانة والمنتجة المصرية إلهام شاهين، المشهورة بمساهمتها بأكثر من 100 فيلم في الصناعة.

شهد حفل افتتاح المهرجان الكبير على مسرح مكتبة الإسكندرية تكريم شخصيات محترمة مثل الممثل خالد زكي، والممثلة حنان مطاوع، والمطرب مدحت صالح من مصر، والممثلة الفرنسية كارولين سيول، والمخرج اليوناني كوستاس فيرس، والمنتج الفرنسي جان لويس ليفي.

ويحيي المهرجان هذا العام الذكرى المئوية لميلاد الفنان الراحل توفيق الدقن (1923-1988) والفنان الراحل محمود مرسي (1923-2004)، مما يضفي طابعا إضافيا على الحدث.

وإلى جانب العروض السينمائية، يتضمن برنامج المهرجان ورشة تصوير سينمائي بقيادة مدير التصوير سمير فرج، وورشة إخراج يديرها المخرج علي بدرخان، حيث تقدم رؤى قيمة لصانعي الأفلام الطموحين.

ماجدة العجمي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *