روسيا: مرتاحون بعد وصول قوافل التموين لعناصر “مينورسو” شرق الجدار الرملي

أعربت وزارة الشؤون الخارجية الروسية، عن ارتياحها إزاء التطورات الأخيرة المرتبطة بنزاع الصحراء، ووصول قوافل تموين لعناصر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو”، شرق الجدار الرملي.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان مقتضب لها، اطلعت عليه “بلادنا24“، إنه “تلقينا بارتياح المعلومات الواردة حول توصيل الوقود والغذاء عن طريق قوافل برية إلى معاقل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية الواقعة شرق الجدار الفاصل بين 5 و7 أبريل”، حسب البيان.

وأثنت وزارة الشؤون الخارجية، على بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، ودورها في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، موردة: “ونلاحظ الدور الهام للبعثة في تحقيق الاستقرار في تهيئة الظروف المواتية “على الأرض” للدفع بتسوية نزاع الصحراء الغربية قدما. في هذا السياق، ننطلق من الحاجة إلى ضمان عملها الفعال”.

وتابعت: “إننا ندافع عن تحقيق سريع لحل عادل طويل الأمد ومقبول للطرفين لمشكلة الصحراء الغربية على أساس قانوني دولي معترف به بشكل عام، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قد أكد في الإحاطة الصحافية اليومية، أنه “في الفترة ما بين 5 و7 أبريل، أكملت قافلة شحنات إلى موقعين من مواقع الفريق شرق الجدار الرملي في تيفاريتي والمهيرز، بدعم من جبهة البوليساريو، وكذلك المغرب”.

وأشاد دوجاريك بوصول شحنات التموين وأهميتها بالنسبة لعناصر بعثة “مينورسو”، شرق الجدار الرملي، قائلا: “ستمكّن عمليات التسليم مواقع الفريق من الاستمرار في العمل. مع التذكير أنه في 30 مارس، رحبنا بالاتفاقات التي تم التوصل إليها للمضي قدمًا في قافلة أرضية لإعادة إمداد مواقع الفريق شرق الجدار الرملي التي هي في حاجة ماسة للإمدادات، وخاصة الوقود”.

وعبّر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في ذات التصريح، عن امتنان الأمم المتحدة، مشيرا: “ونحن نقدر أنه تم توفير ممر آمن شرق الجدار الرملي للسماح للبعثة بالتغلب على بعض التحديات اللوجستية التي تواجهها”، مردفا: “ومن الأهمية بمكان البناء على هذا الزخم وضمان أن تتمكن البعثة من مواصلة جهودها على الأرض ووجودها في جميع أنحاء الإقليم لإفساح المجال لإحراز تقدم في العملية السياسية بتيسير من المبعوث الشخصي للأمين العام، ستافان دي ميستورا”.

ويذكر أن روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أبريل، إذ سيعقد المجلس جلسة مغلقة لمناقشة مستجدات النزاع، والاستماع لإحاطة مقدمة من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا، وذلك يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 19 أبريل الجاري.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *