ربط المغرب بمشروع الألياف البصرية “ميدوسا” سنة 2025

وقعت المفوضية الأوروبية اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، لمنح منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو، لتحسين اتصال الألياف الضوئية عالي السرعة في البحر الأبيض المتوسط ​​كجزء من مشروع ميدوسا، تروج لها شركة “AFR-IX Telecom”، التي تحظى بدعم الخطة الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي من الاتحاد الأوروبي.

وستعمل منحة الاتحاد الأوروبي هذه، على ربط مراكز البحث والتعليم الوطنية في المنطقة، أي 500 جامعة ومعهد تعليمي ومركز أبحاث بما مجموعه 4.5 مليون طالب.

ويتضمن مشروع ميدوسا استثمارًا عالميًا بقيمة 342 مليون يورو، وسيربط بشكل مباشر، لأول مرة، الساحل الشمالي والجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ​​ودول الجنوب مع بعضهما البعض، بفضل شبكة عالية السعة. وهو يتألف من تركيب كابل بحري عالي السعة من الألياف الضوئية بطول 8700 كيلومتر يربط قبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا بالمغرب (من خلال مدخلين في تطوان والناظور)، ومصر والجزائر وتونس.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يقدم بنك الاستثمار الأوروبي تمويل الديون للبنية التحتية، بمساهمة تصل إلى 100 مليون يورو في شكل قروض. ولا تزال العملية خاضعة للموافقة النهائية من قبل الهيئات الرئاسية لبنك الاستثمار الأوروبي.

وسيوفر هذا التمويل أيضا طريقا بديلا لحركة البيانات، ويسمح لمشغلي الاتصالات في الاتحاد الأوروبي، بأن يصبحوا شركاء رئيسيين في دعم النمو الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.

وستدخل البنية التحتية للغواصة الخدمة في سنة 2024، مع تفعيل القسم الأول، بأقسام يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 24 زوجا من الألياف، بسعة 20 تيرابت ثانية لكل زوج من الألياف.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *