دزكالار المدير السابق للمخابرات الإسبانية: “المغرب لن يتخلى أبداً عن سبتة ومليلية”

قال الدبلوماسي والمدير السابق للمخابرات الإسبانية خورخي دزكالار أن المغرب “لن يتخلّى أبدا” عن تطلعاته بشأن سبتة ومليلية، مُطالباً بضرورة شرح  الحكومة  الإسبانية بوضوح الاتفاق الذي توصلت إليه مع المملكة المغربية.

وبحسب ما نقله موقع ” elpueblodeceuta.es” عن مركز الاستخبارات الإسبانية اليوم الأحد، أفاد دزكالار : “دعونا نأمل أن تشرح الحكومة ما فعلته، وكيف يُساهم ذلك في تسهيل حل النزاع أو ما هي الفوائد التي تعود بها على إسبانيا”.

ويعتقد سفير إسبانيا السابق إلى المغرب، أن المملكة  استخدمت بين عامي 1997 و2001 سياسة الهجرة في الأشهر الأخيرة “كسلاح” ضد إسبانيا، مع الهجوم على سياج سبتة في ماي 2021 كأوضح مثال على ذلك، مشيراً إلى أن المملكة المغربية قد تتوقف عن هذه السياسة بعد الاتفاق مع الحكومة الإسبانية، مُطالباً بتوضيحات أكثر من السلطة التنفيذية عن هذه المسألة.

وذكر المصدر ذاته، أن هذا الاتفاق لن يضع حداً للتطلعات المغربية بشأن سبتة ومليلية، محذراً من أنه “إذا كان أي شخص يعتقد أن المغرب سيتخلى عن سبتة ومليلية، فعليه  أن يُعيد النظر”، مؤكداً على أن “المطالبة ستكون دائماً موجودة”.

وجدير بالذكر، أن حكومة بيدرو سانشيز، تلقت الكثير من الانتقادات داخل الأحزاب الإسبانية بحسبب  الرسالة التي بعث بها الأخير إلى الملك محمد السادس، والتي أيّد فيها اقتراح الحكم الذاتي للصحراء المغربية باعتباره “الأكثر جدية ومصداقية وواقعية” لحل النزاع.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *