حكومة كومنولث دومينيكا: دول شرق الكاريبي تعترف بمغربية الصحراء وتدعم مبادرة الحكم الذاتي

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج وحكومة كومنولث دومينيكا بياناً مشتركاً، في أعقاب افتتاح تمثيلية منظمة دول شرق بحر الكاريبي بالداخلة، اليوم الأربعاء.

وأفاد البيان المشترك، أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية، وروزفلت سكيريت، رئيس وزراء كومنولث دومينيكا اجتمعا في مارس 2022 في الرباط، حيث أشاد الوزيران بالمستوى الحالي للعلاقات الثنائية في جميع المجالات.

وأضاف البيان، أن الجانبين ناقشا مجموعة من القضايا المتعلقة بعلاقاتهما وآفاق توسيع التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وكومنولث دومينيكا لتلبية تطلعات وطموحات حكومتي البلدين الصديقين.

مبرزاً أن روزفلت سكيريت، قد أعرب عن تقدير دول الكومنولث لرؤية الملك محمد السادس للتعاون جنوب جنوب، على أساس الفعالية والتضامن والبراغماتية، مؤكداً أن الرؤية الملكية هي مثال لدعم الاستقرار والأمن في منطقة البحر الكاريبي من خلال مشاريع اجتماعية واقتصادية ملموسة.

وكشف البيان أن الوزيرين جدّدا التزامهما بتعزيز تطبيق خارطة التعاون الثنائي (2022-2024) ، والتي تشمل العديد من القطاعات الرئيسية من قبيل التعليم و الزراعة و الصحة و السياحة، معربين عن رغبتهما في تعميق وتقوية التعاون الثنائي من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتابع البيان أن روزفلت سكيريت، أكد على دعم المجتمع الدولي لخطة الحكم الذاتي المغربية تحت سيادة المملكة المغربية كأساس فريد لحل سياسي توافقي للنزاع الإقليمي، مشدّداً على اعتراف بلاده بمغربية الصحراء، ودعم كومنولث دومينيكا الكامل لخطة الحكم الذاتي المغربية، مع الاحترام الكامل لوحدة أراضي المغرب وسيادته الوطنية.

ومن هذا المنطلق افتتحت كومنولث دومينيكا قنصلية عامة في الداخلة نيابة عن منظمة دول شرق الكاريبي.

وأوضح البيان، أن التواجد الدبلوماسي في الداخلة يمثل بالتأكيد فرصة عظيمة لتعزيز التبادلات الثنائية بين المملكة المغربية ودول شرق الكاريبي الست وتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدان الإفريقية ودول الكاريبي، حيث اتفق الوزيران على مواصلة وتعزيز الحوار الدائم والبناء بين المغرب ومنظمات دول شرق الكاريبي والجماعة الكاريبية.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *