حقوقيون يستنكرُون اجتثاث نخلتين شامختين بمراكش

عبّر مجموعة من الحقوقيين وعدد من ساكنة المدينة الحمراء، عن استنكارهم وسخطهم من عملية اجتثاث نخلتين شامختين يصل عمرهما لأكثر من مائة سنة، صباح اليوم الجمعة فاتح أبريل.

وشهد شارع علال الفاسي بمراكش في ساعات مبكرة من صباح اليوم، على عملية اجتثاث النخلتين، من طرف مالكي مقهيين متواجدين على واجهة الشارع بإقامة الأحباس، ما أثار غضب واستنكار ساكنة المنطقة وبعض الحقوقيين من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفرع المنارة مراكش.

وفي السياق ذاته، دعت الجمعية المذكورة الجهات المختصة إلى ضرورة فتح تحقيق في النازلة من أجل ترتيب الآثار القانونية الناتجة عن هذا الفعل، لوقف التمادي والعبث في استغلال الملك العمومي الذي كثُر في الآونة الأخيرة.

وقد استنكرت الجمعية الحقوقية عملية اقتلاع النخلتين اللتان كانتا تُضفيان جمالية على المنطقة، إضافة إلى دورهما البيئي الذي تجاوز القرن من الزمن.

كما طالبت الجمعية من المسؤولين، ضرورة حماية الأشجار والمساحات الخضراء لما لها من دور كبير في المحافظة على البيئة وتزيين مدينة مراكش، خاصة أمام تكاثر ظاهرة اقتلاعها وحرقها أحيانا، سواء من أجل استغلال مكانها لأغراض تجارية أو غيرها..، وأشار حقوقيو الجمعية إلى أن هذا الموروث التاريخي يتم التعدي عليه من قبل الأفراد، دون تدخل الجهات المسؤولة التي من المفترض حمايته مع صيانة كافة الممتلكات العمومية.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *