جماعة تطوان تصحح وضع مشروع فتح طريق عمومي لصالح مدرسة خاصة في ملكية مستشار

بعد جدل مشروع فتح طريق عمومي لصالح مدرسة خاصة يملكها مستشار .. جماعة تطوان تصلح الموقف

بعد الجدل الذي أثاره قرار رئيس جماعة تطوان، مصطفى البكوري، المتعلق بفتح طريق عمومية من أجل الولوج إلى مشروع مدرسة خصوصية تعود لمستشار جماعي تابع للأغلبية المسيرة لجماعة تطوان، في ظل احتمالات ترجح أن هناك “تضارب مصالح”، قدم رئيس الجماعة نسخة جديدة لقت استحسان المعارضة، بعدما سبق وعارضت النسخة الأولى منه.

ووفق المعطيات التي تتوفر “بلادنا24” عليها، فيتعلق التعديل المطروح، بـ”دراسة مشروع قرار تخطيط حدود الطرق العامة والتخلي من أجل شق جزء من مشروع الطريق رقم 9 من عرض 70 مترا وربطه بشق جزء من الطريق رقم 46 من عرض 30 مترا بإحداث مدارة طرقية وبتعيين القطع الأرضية المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية والتصويت عليه، مع عدم شق الطريق الثانوية المعنية بهذا الجدل، والتي تصل إلى المدرسة الخصوصية المذكورة”.

وفي هذا الصدد، أكد عادل بنونة، منسق مستشاري عن العدالة والتنمية بجماعة تطوان، أن “النسخة الجديدة من المشروع أتت بالموازاة مع دراسة طلب تقدمت بها ساكنة حي السوانية، والذي يخص شق طريق تربط بينهم وبين مجموعة الضحى، من خلال تشييد مدارة تربطهما، والتي كانت مقررة ضمن تصميم التهيئة”.

وكشف بنونة في تصريحه لـ”بلادنا24″، أن “المشروع الأول تمت معارضته بشكل قطعي، لأنه كان يروج أن فيه مصلحة عامة للساكنة، لكنه في الأصل كانت فيه مصلحة خاصة لفائدة مدرسة المستشار، والذي سبق ودافع عن مشروعه باستماثة خلال اجتماع أعضاء الجماعة وممثلي الساكنة، حيث لقي خلاله معارضة شرسة من طرف المستشارين، إذ تم التحذير من أن يكون هذا المشروع ينطوي على تضارب المصالح”.

plan
تصميم النسخة الأولى من المشروع

وأضاف بنونة، أنه تأكد بشكل شخصي من النسخة الجديدة، مشيرا إلى أن “تدشين مدارة تربط بين الأحياء المذكورة، خطوة تهم مصلحة الساكنة وستمكن من الحد من إشكالية السير والجولان”، مشيرا إلى أنها “لن تصل لتك المدرسة وستهم ساكنة مجموعة الضحى وساكنة السواني، ما يحيل على تغير منظور الجماعة وإتجاهها نحو خدمة المصلحة العامة، خاصة بعد تصيدنا للنسخة الأولى”.

وفي نفس السياق، تتوفر “بلادنا24”، على المذكرة التقديمية في نسختها الأولى للمشروع المثير للجدل، والتي كانت بخصوص فتح طريق بحي السواني خلف المركز التجاري مرجان للولوج إلى مشروع بناء مؤسسة تعليمية الحاصلة على الموافقة المبدئية من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والذي لقي الرفض والمعارضة، كما سبق الذكر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *