جامعة سطات تناقش مع نظيرتها البرتغالية سبل اعتماد التكوين بالتناوب

افتتح رئيس جامعة الحسن الأول بسطات، بمدينة فارو البرتغالية، مشروع شراكة بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأوروبية، بكل من دول البرتغال، فرنسا، بلجيكا، همَّ تدارس ومناقشة سبل اعتماد التكوين بالتناوب بالجامعات المغربية.

وشكل اللقاء الذي حضره رئيس جامعة فارو وممثلي الوزارة الوصية، وسفارة المغرب بالبرتغال، ورئيسي جامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وكذا ممثلين من مختلف الجامعات المغربية، فضلا على ممثلي الجامعات البرتغالية والفرنسية و البلجيكية، (شكل) مناسبة للوفد المغربي، من أجل عقد اجتماع مع رؤساء جامعات برتغالية، لمناقشة طرق تعزيز الشراكات المغربية-البرتغالية فيما يخص البحث العلمي والتكوين.

وبهذه المناسبة، قال عبد اللطيف مكرم، رئيس جامعة الحسن الأول بسطات، أن “الهدف من هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، هو العمل على اعتماد التكوين بالتناوب (الجامعة والمقاولات) بالجامعة المغربية، مضيفا أن المشروع عرف توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة الحسن الأول والجامعة البرتغالية، لتعزيز وتطوير الشراكة بين الجامعتين، انسجاما ومخرجات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتنزيله على أرض الواقع بجامعة الحسن الأول”.

وأضاف ممثل جامعة سطات، أن “الوفد المغربي أتيحت له فرصة لقاء الطلبة الباحثين المغاربة المستفيدين من إقامة علمية بالجامعة البرتغالية”، مشيرا أن جامعة فارو استقبلت في هذه السنة الجامعية، ثمانية طلبة باحثين من جامعة الحسن الأول، في إطار الحركية الدولية للطلبة الباحثين بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وختم رئيس جامعة الحسن الأول بسطات، أن هذه الأخيرة تعد من الجامعات الرائدة في مجال الشراكة والتعاون، بحيث تجمع أربع اتفاقيات مع جامعات فارو، وجامعة ايفورا، وجامعة نوفا، وجامعة كويمبرا البرتغالية، فيما يخص البحث العلمي والبيداغوجي”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *